محكمة
أوتاوا – كندا بالعربي / 
طرق الحصول على الإقامة الدائمة بكندا
الإقامة الدائمة في كندا و وضع المقيم الدائم في كندا ,هي بطاقة إقامة دائمة تمنح للمهاجرين المقيمين في كندا – carte RP ,و هي تعطي في حالة أذا كان الفرد أصبح مقيما دائما , وبصفة رسمية في كندا .. وتعطي الحق في السفر خارج كندا ومن ثم الرجوع إليها من خلال شركات تجارية .. وتصدر بطاقة الإقامة الدائمة من قبل وزارة الهجرة والجنسية الكندية ومدتها 5 سنوات , واحيانا تصدر لمدة عام فقط ,وهذه الوثيقة تثبت أنكم مازلتم على وضع مقيمين دائمين في كندا.
الإقامة الدائمة في كندا و كيفية الحصول عليها؟
– اما في حالة تواجدكم خارج الأراضي الكندية, فعليكم الإدلاء ببطاقة الـ بي آر  إلى جانب جواز السفر قبل الصعود على متن إحدى الطائرات او الباخرات المتجهة الي كندا .
ويتعين ايضا على الأشخاص المقيمين الدائمين بكندا والذين لا يمتلكون هذه البطاقة أو الذين انتهت لديهم صلاحية البطاقة, عليهم المطالبة بوثيقة سفر تستخرج خاصة للمقيم الدائم قبل عودته إلى كندا.
– يجب على كل من لديه وضع الإقامة الدائمة في كندا , ان يكشف عن بطاقة إقامة الدائمة لديه لضمان عدم انتهاء مدة صلاحيتها قبل صعوده إلى الطائرة أو الوسيلة التي ستنقله نحو كندا , أو وجود وثيقة سفر في حوزته تثبت حصوله علي الإقامة الدائمة في كندا .
– وعلي هذا وجب علينا التأكيد أنه , لايمكن السفر الي كندا عن طريق اي وسيلة نقل بصفه مقيم دائم ,اذا لم يتوفر لديك : اما بطاقة الإقامة الدائمة في كندا وهي بي آر كارد – carte RP , او تصريح سفر / وثيقة سفر خاصة بالإقامة الدائمة تي في آر بي –  TVRP.
– وضع مقيم دائم في كندا تمنح كـ صفة لكل شخص قدم بطريقة الهجرة إلى كندا (immigrant au Canada) حتي وان لم يحصل  على الجنسية الكندية بعد ويعتبر كمواطن كندي.
– والأشخاص المتواجدون بصفة مؤقتة في كندا ,مثل العمال بعقد والطلبة لا يندرجون تحت مسمي مقيم دائم.
– أما في حالة اللاجئون في كندا والمعاد توطينهم , فهم يكتسبون صفة مقيممون دائمون وفقا لبرنامج اللاجئين للحكومة الكندية,او ضمن البرنامج الخاص بالكفالة للاجئين في كندا, الا بالحصول علي موافقة من مجلس الهجرة واللاجئين بشأن لجوئهم في كندا .. حتي يتمكنو من التقدم  والمطالبة بالحصول على الإقامة الدائمة بكندا .
– التأكد دائما من ان بطاقة الإقامة الدائمة لازالت صالحة المفعول, ولم تنتهي بعد , و يمكن تجديدها اذ ما انتهت مدة صلاحيتها. مع ملاحظة ان انتهاء صلاحية البطاقة الدائمة لا يعني فقد الإقامة الدائمة او الحرمان منها في كندا, ولكن ويجب تجديدها واستخراج بطاقة اخري سارية المفعول.
خطوات الحصول علي الإقامة الدائمة في كندا :
– التأهل للتقديم علي بطاقة الإقامة الدائمة في كندا (فلابد من معرفة اذا كنت مؤهلا للحصول علي هذه البطاقة قبل التقديم عليها) .. فالمهاجرين من العمالة الماهرة تم دخولهم الي كندا عن طريق الهجرة الي كندا ووفقا لبرنامج هجرة العمالة الماهرة او الهجرة التجارية الي كندا , فهم غالبا مايكونوا ذو مهارات عالية وخبرة او عملية او علمية , ولغة قوية تفتح لهم المجالات .. فهؤلاء مؤهلون للتقديم علي بطاقة المقيم الدائم في كندا.
– كما يجب ان يستوفي المعايير التي حددتها كندا بخصوص منح الإقامة الدائمة وهذه المعايير تندرج تحت اعتماد الشهادة التعليمية , والقدرة علي التكيف في المجتمع الكندي , المهارات اللغوية , والعمر , وعقد عمل مسبق يتناسب مع المهارات.
التقدم للحصول علي بطاقة الإقامة الدائمة في كندا بي آر :
عند التقدم للحصول علي بطاقة الإقامة الدائمة يطلب منك بعض الوئائق والنسخ مثل بعض الصور الشخصية الحديثة , وثيقة السفر والتي بها تثبت هويتك, يطلب ايضا شهادة بالفحص الجنائي ..
كما يمكن التقدم بطلب للحصول علي بطاقة الإقامة المستعجلة نظير تسديد رسوم حكومية أضافية تخص هذا الطلب المستعجل.
ماهي حقوق المقيم الدائم في كندا ؟
مميزات الإقامة الدائمة في كندا :
كأشخاص تحصلون على وضع مقيم دائم , لديكم الحقوق التالية :
– نيل معظم الامتيازات التي تمنح للمواطنين الكنديين.
– الحصول علي الرعاية الصحية مثل المواطن الكندي.
– حرية العيش في أي مكان من كندا.
– حرية العمل في اي مكان بكندا .
– حرية الدراسة في كافة المجالات المفتوحة مثل المواطن الكندي.
– المطالبة بالحصول على الجنسية الكندية وذلك بتقديم طلب بعد قضاء سنوات محددة داخل الأراضي الكندي .
– الاستفادة من المساعدات والأعانات التي تقدمها الدولة .
–  التمتع بكافة الحقوق والحريات بموجب الميثاق الكندي والقوانين الكندية.
مايجب علي المقيم الدائم :
– يجب على الأشخاص المقيمين الدائمين الألتزام بتسديد الضرائب مثلهم مثل المواطنيين الكنديين.
– احترام القوانين الكندية الصادرة من الاتحادي الفيدرالي أو من المقاطعات والبلديات الكندية.
مهام لا توفرها الإقامة الدائمة في كندا :
– ليس من حق المقيم الدائم التصويت أو ترشيح نفسه للانتخابات.
– ليس من حقه ممارسة عمل أو شغل وظيفة تحتاج تصريح أمني رفيع المستوى.
 ماهو الوقت اللازم بقاؤه في كندا للأحتفاظ بالإقامة الدائمة :
كمقيم دائم لديك الحرية الكاملة في العيش والسفر والعمل خارج كندا لمدة محددة, لكن لا ينبغي الأستمرار في البقاء خارج كندا ,للحفاظ على وضع مقيم دائم , حيث انه يجب أن يقيم الشخص فعليا وقضي سنتين في خلال المدة زمنية وهي 5 سنوات  على الأراضي الكندي.. أما إذا بقي مستمرا خارج كندا ولمدة طويلة, فقد يخسر وضع الإقامة الدائمة.
وللمزيد من المعلومات أضغط على هذا الرابط من هنـــــا .لمعرفة وضع المقيم الدائم من حيث الوقت اللازم لقضاؤه في كندا.
فقدان وضع مقيم دائم في كندا:
عند انتهاء مدة صلاحية البطاقة carte RP , فهذا يعني خسران او فقد وضع كمقيم دائم في كندا, لكن هناك حالات تفقدون فيها وضع مقيم دائم وهي:
– في حالة التنازل أو التخلي طوعا عن وضع مقيم دائم
– في حالة صدور قرار في حقكم بالترحيل وهذا القرار سيتم تفعيله بالتنفيذ.

– في حالة الحصول علي الجنسية الكندية

اهمية تسجيل رحلاتك خارج كندا

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
ي هذا التقرير من اعداد قسم الترجمة في صوت كندا نكشف لك اهمية سجل رحلاتك خارج كندا
فحسب صوت كندا اذا كنت مقيمًا مؤقتًا أو دائمًا ، من الأفضل تدوين رحلاتك خارج كندا عن طريق الجو أو الأرض أو القارب ، بما في ذلك الرحلات اليومية إلى الولايات المتحدة. ستحتاج إلى هذه المعلومات عند التقدم بطلب للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة الجديدة وعند التقدم بطلب للحصول على الجنسية.
تعد مجلة السفر وسيلة سهلة لتسجيل الرحلات خارج كندا. احتفظ بها بجواز سفرك أو مستندات السفر الأخرى. هذه ليست وثيقة رسمية ولا نحتاج إلى رؤيتها. إنها فقط لمساعدتك على تذكر رحلاتك. لن تحتاج إلى إرساله إلينا مع طلبك حسب صوت كندا.
ما للتسجيل
    التاريخ الذي غادرته وتاريخ رجوعك إلى كندا ، حتى لو كان ذلك في اليوم نفسه
    الدول التي زرتها
    لماذا تركت – أعط أمثلة مثل الإجازة والعمل والأسرة ، إلخ.
    تضمين أي رحلات يومية (أقل من 24 ساعة) ، بما في ذلك إلى الولايات المتحدة
    عندما تكون المجلة ممتلئة ، اجعلها آمنة وطباعة نسخة جديدة
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا

أسرار قيام كندا بوقف عملية ترحيل لاجئ 

وصل عبد الإله علمي البالغ من العمر الآن ، 34 عامًا ، إلى كندا عندما كان طفلاً وانتهى به المطاف في أحد دور الحضانة ومع ذلك ، لم يصبح مقيماً  دائماً في كندا و في يونيو ، قررت وكالة خدمات الحدود الكندية أنه يجب ترحيل علمي بسبب وجود سجل إجرامي له يتضمن مجموعة تهم اعتداء.
وكان من المقرر ترحيله إلى كيسمايو بالصومال يوم الاثنين لكن يوم الجمعة ، طالبت الأمم المتحدة بالتأجيل حتى تتمكن لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة من مراجعة القضية.
و بعدها، أرسلت CBSA رسالة بريد إلكتروني إلى محامي علمي ، Idowu Ohioze ، يبلغه فيها بأنه تم إلغاء قرار ترحيل موكله يوم الاثنين.
و من غير الواضح ما هي المدة التي سيستغرقها تحقيق الأمم المتحدة ، لكن أوهايوز يقول أنه يتوقع أن يلتزم المسؤولون الكنديون بالكامل بأي نتيجة تصل إليها منظمة حدود الإنسان.

هذا و تشبه قضية علمي قضية عبدول عبدي إلى حد كبير جداً ،  حيث أن عبدي هو أيضاً لاجئ سابق انتهى به المطاف في دار رعاية الطفل ولم يحصل على إقامة دائمة و على الرغم من عدة أدلة جنائية ضده إلا أن قاضي المحكمة في هاليفاكس أوقف قرار ترحيله  ، على الرغم من عدة إدانات جنائية و بقي وضعه قيد التحقيق .
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا

اعترافات المتهم بقتل ابنتيه في كندا

أمام القاضي في المحكمة العليا في مقاطعة بريتيش كولومبيا في الغرب الكندي، روى أندرو بيري المتهم بقتل ابنتيه بأنه تعرّض لهجوم وطعن بحنجرته في اللحظات التي سبقت اكتشاف جثتي طفليته.
وحسب راديو كندا هذا هو المثول الثاني أمام المحكمة العليا لأندرو بيري حيث نكّر ذنبه وقال إنه تعرّض لهجوم من قبل ”شخص ذات بشرة داكنة اللون وشعر أسود”.
يذكر أن الطفلتين: أوبري(4 سنوات) وكلوي (6 سنوات) وجدتا مطعونتين حتى الموت في شقة والدهما في منطقة أوك باي في جزيرة فانكوفر في بريتيش كولومبيا مساء 25 كانون/الأول/ديسمبر من العام 2017. أمّا الأب الذي يوّجه إليه الاتهام بقتلهما فقد تمّ العثور عليه يومها في حوض الاستحمام عاريا ومصابا بجروح بالغة.
ويقّص الوالد المتهم بأن الاعتداء الأول عليه وقع في غرفة نومه وقد سقط أرضا على عتبة غرفة ابنته كلوي عندما كان يحاول الدخول إليها. وعندما عاد إليه وعيه وجد جثة ابنته هامدة. ويتابع قائلا إنه عندما كان ذاهبا إلى المطبخ للبحث عن ابنته الثانية، تعرّض للهجوم مرّة ثانية من الشخص المجهول.
ويذكر المتهم استياءه الشديد من نظرة الأشخاص الذين أتوا لمساعدته والذين ظنوا أنه هو من قتل ابنتيه الصغيرتين.
وأكد أندرو بيري في جلسة المحكمة أمس أنه كان ”سعيدا جدا ليلة عيد الميلاد في ذلك العام عشية مقتل الطفلتين، وقد استفاقت الابنتان بين السابعة والثامنة صباحا وهما فرحتان بالثلوج التي كانت تتساقط.”
هذا وأكدت النيابة العامة بأنه تم قتل الطفلتين في مثل هذه الأوقات من الصباح وقد روى الجيران بأنهم سمعوا صخبا صادرا من منزل الوالد في ذلك الصباح.
تجدر الإشارة إلى أنه تم اكتشاف رسالة انتحار طويلة بعد مقتل الطفلتين بتوقيع الأب ولكن الدفاع يقول بأنه تمت صياغة الرسالة في اللحظات الأخيرة التي سبقت محاولة انتحار وقعت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 أي قبل نحو أقل من شهر على وقوع الجريمتين.

محامي الدفاع كان قد أخبر هيئة المحلفين مطلع هذا الاسبوع بأن موّكله كان عليه دين لمرابين بسبب القمار بقيمة 000 25 دولار. ويروي محامي الدفاع أن موكّله أعطى نسخة من مفاتيح منزله لرجال تابعين للمرابين.
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا

انشاء الجالية الجنوبية رسميا بكندا

أشهر أبناء الجنوب العربي في كندا، جاليتهم رسمياً بعموم كندا.
وجاء في بيان الإشهار: ”تم توافق مجموعة كبيرة من أبناء الجنوب العربي في كندا ومن مختلف المقاطعات الكندية على تشكيل جالية جنوبية لعموم كندا، حيث سبق وأن قاموا بإعداد اللائحة التنظيمية للجالية وقاموا بأخذ الملاحظات وأجروا بعض المشاورات مع العديد من أبناء الجالية الجنوبية منذ أشهر، وقد بذلوا جهوداً كبيرة توجت بوضع مكانة الجالية فوق كل اعتبارات سياسية، والنأي بها من الولوج في المماحكات السياسية، حيث اتفق الجميع بأهمية الابتعاد عن التبعية لأي حزب أو مكون  جنوبي، مع الأخذ بعين الاعتبار التأكيد على دعم قضية شعبنا في الداخل لنيل حريته وتقرير مصيره، كما كان للجميع أن يقدموا بالشكر والتقدير للحكومة الكندية، بلد السلام والحرية والعدالة، مؤكدين التزام الجالية بكل القوانين والأنظمة الكندية التي تعد نموذجاً يحتذى به عالمياً”، وفي ختام الاجتماع تم اختيار هيئة إدارية لجالية أبناء الجنوب العربي في عموم كندا.
كما أقرت اللجنة التحضيرية بأن يعطى كل ممثلي الجالية في المقاطعات الصلاحية الكاملة في تعيين من يرونه مناسباً في إدارة النشاطات الرياضية والثقافية والاجتماعية بالتنسيق مع رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية، كما تم تكليف عدد من الإخوة بشكل مؤقت في تمثيل الجالية في مقاطعة ألبرتا ومدينة فانكوفر.

كما تم تشكيل لجنة استشارية تتكون من سبعة أشخاص من كبار الشخصيات الجنوبية، مهمتها الإشراف على أداء الهيئة الإدارية وتقديم النصح والمشورة لها، بالإضافة إلى الإشراف على إجراء الانتخابات الدورية حسب ما تنص عليه اللائحة دون تأخير عن الموعد المحدد والتزام الهيئة الإدارية بالتقيد باللائحة التي تهدف إلى نقل صورة إيجابية عن أبناء الجنوب ومدى التزامهم بالنهج الديمقراطي والحضاري

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا
….المزيد

 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية