<

النشرة الاخبارية لاهم واخر اخبار كندا والعالم اليوم 6 – 08 – 2019

موعد عيد الأضحى
موعد عيد الأضحى
أوتاوا – كندا بالعربي / 
الفرص المتاحة لطلب اللجوء لكندا عبر هذه المنافذ
حقوق الحدود للاجئين  دليل لتعريف الحقوق لغير مواطني الولايات المتحدة القادمين إلى كندا من الولايات المتحدة لتقديم طلب اللجوء
لديك الحق في التماس الأمان لنفسك ولعائلتك. هذا الدليل يقدم لك معلومات تساعدك على اتخاذ القرارات، وهوعبارة عن معلومات عامةة وليس مشورة قانونية. وهناك الكثير من التفاصيل المحددة التي تحتاج إلى أخذها في الإعتبار إلى جانب المعلومات المقدمة هنا، لذا يرجى استشارة محام إذا أمكن.
ويقوم بانتاج هذا الدليل مؤسسة “لا احد غير قانوني” واللجنة القانونية للهجرة من اتحاد القانون في أونتاريو. بدعم من العيادة القانونيةة الأفريقية الكندية.القدوم إلى منفذ الدخول منفذ الدخول هو المكان الذي يمكن أن تدخل منه إلى كندا بشكل قانوني. منفذ الدخول الأرضى هو حيث يدخل المشاة والحافلات والدراجات والقطارات والسيارات إلى كندا من الولايات المتحدة. منافذ الدخول الأخرى هى المطارات والموانئ البحرية.
وقد وقعت كندا والولايات المتحدة على اتفاق يعرف باسم “اتفاق الدولة الثالثة الآمنة” ، التي تمنع الكثير من الناس من طلب اللجوء إلىى كندا إذا وصولوا إلى أي منفذ دخول أرضى قانوني.
هناك ثلاثة استثناءات رئيسية لهذا الحظر. في ظل هذه الظروف الثلاثة، حتى إذا وصلت إلى منفذ الدخول الأرضى قد يكون من حقك تقديمم طلب اللجوء.
1) من حقك تقديم طلب اللجوء إذا وصلت إلى منفذ دخول أرضى إذا كان لديك عائلة في كندا، مثل زوج أو زوجة من الجنس الآخر أو نفسس الجنس، شريك حياة قانوني أو وصي قانوني (إذا كان طالب اللجوء عمره أقل من 18 سنة)، الطفل، الأم، الأخوة، الجد، الحفيد، العم أو العمة، ابن أخ أو الأخت، ابنة أخ أو الأخت. لا يتأهل كل أفراد الأسرة.
يجب أن تثبت لضابط الهجرة عند وصولك أن أحد أفراد أسرتك موجود فعليا في البلاد عند وصولك على الحدود وأن لديه وضع الهجرة في كندا،، (وضع الهجرة في كندا يعني أنهم فازوا بطلب اللجوء أو تقييم المخاطر ما قبل الترحيل)، مقيما دائما، أو مواطن كندي أو شخص عليه أمر ترحيل تم وقفه، أو شخص لديه تصريح عمل أو تصريح الدراسة، أو شخص قدم طلب لجوء لا يزال قيد البحث. يجب أن يكون معك معلومات الاتصال بهذا الفرد من أسرتك (الضابط قد يتصل بفرد أسرتك ويوجه لهم الأسئلة). قد تحتاج الوثائق التي تثبت علاقتك بهم، ووضعهم في كندا.
2) يحق لك ايضا تقديم طلب اللجوء إذا وصلت إلى منفذ الدخول الأرضى إذا كنت قاصرا غير مصحوب. وهذا يعني أنك تحت سن 18 عام، غيرر متزوج وغير قادم إلى كندا مع والديك أو الوصي القانوني، والذين ليس لديهم أحد الوالدين أو وصي قانوني في داخل كندا أو الولايات المتحدة3) يحق لك ايضا تقديم طلب اللجوء إذا وصلت إلى منفذ الدخول الأرضى إذا كان لديك تأشيرة دخول سارية  المفعول أو وثيقة سفر تسمح لك أن تأتي إلى كندا أو تصريح عمل أو دراسة ساري؛ أو كنت من بلد لا تحتاج إلى تأشيرة لدخول كندا.
إذا كنت قادما على متن طائرة أو قارب لن يتم استبعاد تحت “اتفاق الدولة الثالثة الآمنة” وقد يمكنك البدء في طلب للحصول على وضعع لاجئ في المنفذ إلا إذا كان قد تم رفض منحك وضع اللاجئ في الولايات المتحدة، وتمر عبر كندا بعد ترحيلك من الولايات المتحدة.
تقديم طلب اللجوء عند منفذ الدخول
إذا كان مسموحا لك الدخول إلى كندا بسبب استثناءات “اتفاق الدولة الثالثة الآمنة” أو لأنك وصلت إلى مطار أو ميناء بحري، سوف يجريي ضابط مقابلة معك عند منفذ الدخول وهو الذي سيقرر ما اذا كان يمكنك البدء في طلب الحصول على وضع لاجئ (مؤهل لتقديم طلب اللجوء).
قد يسمح لك الضابط بتقديم طلب اللجوء على الفور، أو يسمح لك بالدخول إلى كندا ويطلب منك العودة لإجراء المقابلة في يوم آخر. ويجوزز للضابط أيضا وضعك في الاحتجاز (السجن) لجمع مزيد من المعلومات.
بعض الأسباب التي قد لا تسمح لك بتقديم طلب اللجوء هي (1) إذا كان لديك وضع اللاجئ في بلد آخر يمكنك العودة إليه أو (2) أن تكونن قدمت بالفعل طلب اللجوء في كندا وتم رفضه أو سحبه أو التخلي عنه، أو غير مسموح بمتابعتة، أو (3) كنت تعتبر “غير مقبول” واتضح أنك تمثل تهديدا أمنيا أو ارتكبت جرائم خطيرة.
إذا سمح لك الضابط بتقديم طلب اللجوء، سوف تحصل على وثيقة حماية طالب اللجوء والتي يمكنك استخدامها للحصول على الرعايةة الصحية و/ أو الرعاية الاجتماعية، ويمكنك كذلك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.
كما سيتم منحك استمارة مهمة تسمى أسس الطلب. كن مستعدا. سوف تحتاج إلى ملء هذه الاستمارة والتأكد من تسليمها إلى مجلسس الهجرة واللاجئين خلال 15 يوما. احصل على المساعدة إذا كنت لا تستطيع اكمالها، وتأكد من أن تقوم بتضمين كافة المعلومات الخاصة بطلبك.
دخول كندا من مكان آخر غير منفذ الدخول المعتاد
كثير من الناس يأتون إلى كندا على الأرض ولكن ليس من منفذ دخول أو بعبور الحدود الرسمية، هذا ليس “غير قانونيا”، ولكن قد يتمم احتجازهم. فإذا انتهى بك المطاف في عهدة الشرطة أو سلطات الهجرة الكندية بعد قدومك إلى كندا، عرفهم على الفور إذا ما كنت في خطر في بلدك الأصلي.
بمجرد تواجدك في كندا، يمكنك قانونيا تقديم طلب اللجوء إلى أي ضابط من وكالة خدمات الحدود الكندية أو في أي مكتب للهجرة واللاجئينن والمواطنة الكندية )cic.gc.ca(. سيتم منحك مجموعة من الاستمارات في هذا المكتب.
حتى عودتك إلى المكتب بهذه الاستمارات بعد استكمالها، لا يمكنك الحصول على الرعاية الصحية أو الخدمات الاجتماعية أو التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل. وهذا ما يسمى مطالبة داخل البلاد. قم بالإعداد بعناية حيث ستصبح هذه الاستمارات هى الأساس للطلب الخاص بك وسوف تكون أمام صانع القرار الذي سيقوم بالبت في طلب
اللجوء الخاص بك.حماية نفسك
كل ما تقوله لسلطات الهجرة (وكالة خدمات حدود كندا) والضباط، وربما الشرطة، سوف يصبح جزءا من ملف طلب اللجوء الخاص بك وقد يتمم توجيه اسئلة إليك في جلسة استماع للاجئين الخاصة بك في وقت لاحق. حاول أن تذكر أكبر عدد ممكن من التفاصيل حول أسباب خوفك من العودة إلى بلدك الأصلي. تقديم إى معلومات يثبت أنها كاذبة أو اخفاء أشياء في إجاباتك يمكن أن يؤثر على ما إذا كان سيتم تصديق قصتك فيما بعد.
يجب عليك الاستعانة بمستشار قانوني (محام أو مستشار هجرة مرخص) للمساعدة في إكمال الاستمارات وطلب اللجوء الخاص بك. هناكك امحامين واستشاريين في مجال الهجرة يتصرفون بطريقة سيئة ولذلك فعليك محاولة الحصول على أسماء محامين من مصادر موثوقة أو وكالة مجتمعية. عليك أن تحاول التحدث إلى محام قبل أن تسافر. قد يكون من حقك كذلك الحصول على مساعدة قانونية بمجرد أن تكون في داخل في كندا، من خلال برنامج يسمى المساعدة القانونية.
إذا كان الشخص الذي يساعدك في العبور يتلقى أموالا فى المقابل، فإنه يمكن أن يواجه اتهامات جنائية أو متعلقة بالهجرة. أولئك الذينن يقدمون المساعدة إلى الأشخاص الذين يعبرون الحدود يجب التأكد من أنهم يفعلون ذلك على أساس إنساني بحت مع عدم وجود “منفعة مادية” لأنفسهم. إذا كنت تقوم بمساعدة اللاجئين على القدوم إلى كندا، احصل على مشورة قانونية.
قد تكون تركت في كندا في مكان معزول جدا مع عدم وجود خرائط أوإسكان أو دعم. ومن الممكن جدا في فصل الشتاء (أكتوبرإلى أبريل. فيي بعض أجزاء من كندا) أن تعانى من مشاكل صحية خطيرة إذا كنت بالخارج لأية فترة من الزمن.
احضر العديد من الملابس الدافئة والمواد الغذائية والمياه وأدوات تدفئة اليدين والقدمين. احضر الهاتف الخليوي الخاص بك ولكن تأكد من أنهه سيمكنك من اجراء مكالمات في مناطق التجوال. في معظم حالات الطوارئ يمكنك الاتصال برقم 911 في كندا، ولكن هذا قد يعني أن الشرطة ستأتي كذلك.
احصل على مزيد من المعلومات حول عملية اللجوء في كندا هنا
http://refugee.cleo.on.ca/en/refugee-claim-flowchartحميل وأعد النشر على نطاق واسع. الأسئلة؟ يرجى مراسلة البريد الالكتروني nooneisillegal@riseup.net
يقتصر هذا الدليل القانوني على قانون اللجوء الكندي، وهو النظام القانوني السائد في التعامل مع طالبي اللجوء. ونحن نحث القادمين الجددد أن يفهموا أن كندا هي كلها أراضي أصلية
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا

الهروب الكبير الى كندا 

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
تمكّن سعيد مالكبور الايراني المولد والحاصل على الاقامة الدائمة في كندا من العودة إلى هنا بعد 11 عاما قضاها في السجن في ايران.
وقد اعتقلت السلطات الايرانيّة مالكبور، مطوّر البرمجيّات من مدينة فكتوريا، عام 2008 و اتّهمته بتطوير برنامج  استُخدم لتحميل صور إباحيّة على الانترنت.
وأصدرت بحقّه عام 2010 حكما بالإعدام، لكنّه علّقت الحكم في وقت لاحق.
وطالما دافع مالكبور عن براءته وقال إنّه تعرّض للتعذيب من أجل حمله على الاعتراف بارتكاب جرائم معادية للإسلام.
وقال بايام أخوان خبير القانون الدولي في جامعة ماكغيل  في حديث لسي بي سي هيئة الاذاعة الكنديّة إنّ مالكبور إنّ السلطات الايرانيّة أطلقت سراحه لأيّام معدودة تحت تأثير الضغوط الشديدة من قبل هيئات دوليّة للدفاع عن حقوق الانسان
وتمكّن سعيد مالكبور من الهروب وقد وصل من دولة ثالثة إلى فانكوفر.
“لم يكن من المؤكّد أنّ خطّة إعادته إلى كندا ستنجح. وكلّنا مرتاحون.” قال بايام أخوان أستاذ القانون الدولي في جامعة ماكغيل.
وأضاف بأنّ الأمر كان خطيرا للغاية. وكانت هنالك خشية من ألّا تسير الأمور كما هو مخطّط لها. ومالكبور يعيش من جديد كإنسان حرّ كما قال أخوان.
ولم يكن أحد في ايران يعلم بالخطّة، بما في ذلك محاميه وأفراد أسرته كما قال بايام أخوان.
وتمّ الاعلان عن النبأ للمرّة الأولى يوم الجمعة الفائت عندما نشرت مريم مالكبور  شقيقة سعيد مالكبور شريط فيديو حول وصول شقيقها إلى كندا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكتبت تقول “إنّ الكابوس انتهى”، وشكرت كلّ الذين ساعدوها و كتبت تقول “شكرا كندا لقيادتك”.
وقال الأستاذ في جامعة ماكغيل بايام أخوان إنّ الحكومة الكنديّة كانت “مفيدة بشكل استثنائي” ومنحت مالكبور كلّ الأوراق اللازمة لإعادة دخوله إلى كندا بعد 10 سنوات على مغادرته لها.

وأفاد متحدّث باسم وزارة الشؤون العالميّة الكنديّة في بيان أنّ “كندا ترحّب بنبأ اجتماع سعيد مالكبور من جديد بعائلته في كندا. “وقد دافعنا عن إطلاق سراح السيّد مالكبور ومن دواعي سرورنا أن يكون حاليّا في كندا” كما ورد في البيان.
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا

 موعد عيد الاضحى 2019 في كندا

يأتي موعد عيد الأضحى في كندا هذا العام في يوم الحادي عشر من شهر أغسطس، وهو اليوم نفسه الذي يحتفل به المسلمون في كل أرجاء العالم بهذا العيد الديني المحبب إلى نفوس الأمة الإسلامية.
في سياق آخر، قال مسؤولون في شركات الطيران ووكالات سياحة وسفر إن دبي تعتبر خياراً أول بالنسبة للعديد من العائلات في المنطقة لاسيما من دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة من المملكة العربية السعودية.
وهناك ارتفاع في نسب إشغال الرحلات المغادرة والقادمة إلى دبي لكن هذه النسب تختلف من وجهة إلى أخرى وتتراوح بين 80 إلى 90% وترتفع عن ذلك على بعض الخطوط. وفقا لصحيفة البيان الإماراتية. وفقا لصحيفة البيان الإماراتية.

وساهم الطلب المرتفع على السفر خلال عطلة عيد الأضحى في ارتفاع أسعار التذاكر بنسب متفاوته تتراوح بين 10 و30% لاسيما على الوجهات الأكثر شعبية وطلباً والتي استحوذت على النسبة الأكبر من الزوار، فيما بقيت دبي الخيار المفضل للعائلات الخليجية كما في كل الأعياد.
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا

 إعتصام شبابي للمطالبة بالهجرة إلى كندا 

تنظم هيئات شبابية فلسطينية إعتصاما أمام السفارة الكندية في بيروت اليوم للمطالبة بحق اللجوء الإنساني إلى كندا فيما حذر قياديون فلسطينيون من خطورة الهجرة وتفريغ المخيمات الفلسطينية.
ودعت الهيئه الشبابيه للجوء الإنساني بالتعاون مع الهيئة الشبابية لفلسطينيي سوريا إلى إعتصام حاشد أمام السفاره الكنديه مشيرة إلى الأوضاع الإنسانية الصعبة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.
وأكدت الهيئتان في دعوتهما على رفض قوانين منع التملك والعمل والتي كان أخرها مطالبة الفلسطيني بإجازة عمل.
وجاء في الدعوة أنه “إستشعارا منا لخطورة اللجوء في لبنان وصعوبة الحياة الإقتصادية كان لا بد لمجموعة من الشباب أن تنتفض على هذا الواقع المرير وتطالب باللجوء الإنساني لبلد ثان قادر على حملنا”.
وأكدت الهيئتان الحصول على تصريح للإعتصام الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء أمام مبنى السفارة الكندية في منطقة جل الديب.
وسيتخلل الإعتصام رفع لافتات تشرح معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وأخرى تطالب باللجوء الإنساني إلى كندا. وسيتم رفع كتاب إلى السفارة بإسم الهيئة الشبابية للجوء الإنساني في لبنان تشرح أوضاع اللاجئين الفلسطينيين وحاجتهم إلى اللجوء الإنساني، كما سيتم رفع كتاب أخر إلى السفارة الكندية من قبل الهيئة الشبابية لفلسطينيي سوريا في لبنان يتم من خلاله شرح معاناتهم وحاجتهم إلى اللجوء الإنساني .

الدعوة التي إنتشرت على وسائل التواصل الإجتماعي قُوبلت بقلق وريبة أوساط قيادية فلسطينية.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا
…..المزيد

 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

error: Content is protected !!