ylliX - Online Advertising Network
رئيس الوزراء، جوستين ترودو

أسرار الأزمة السياسية والبلوماسية الخطيرة بين كندا ، والصين والفلبين

أوتاوا - كندا بالعربي /
إوتاوا –  كندا بالعربي/ ضربات سياسية تتوالى علي كندا بسبب التخبط وعدم الخبرة في ادارة السياسة الخارجية ..ففي اول صدام مع الصين والذي تسبب في اعتقال مواطنين كنديين في الصين فقد أعرب وزير السلامة العامة الكندى، رالف جودال، عن قلق حكومته إزاء قرار الصين الاعتقال الرسمى لمواطنيين كنديين اثنين تعتقلهما بالفعل منذ شهر ديسمبر الماضى.

وقال جودال، إن هذه الخطوة إجراء تعسفى، وأن كندا ستواصل المطالبة بالمعاملة المناسبة لمايكل كوفريج، ومايكل سبافور، وأضاف أنه لم يتم تقديم دليل يشير إلى أى صحة الادعاءات الموجهة ضدهما.
وقالت المجموعة الدولية للأزمات، إن كوفريج على الأقل، لم ير أى شخص من الخارج منذ اعتقاله فى ديسمبر.
وأُلقى القبض على كل من كوفريج وسبور فى العاشر من ديسمبر، بعد أن تم إلقاء القبض على المديرة التنفيذية لشركة الاتصالات الصينية العملاقة “هواوى” فى فانكوفر فى الأول من ديسمبر بناءًا على طلب من السلطات الأمريكية، التى تريد تسليمها لمواجهة تهم بالاحتيال.
وقالت بريتانى فليتشر، المتحدثة باسم الخارجية الكندية، فى بيان لها “كندا تدين بشدة اعتقالهما التعسفى ونحن ندين اعتقالهما التعسفى فى العاشر من ديسمبر”.
وقام المسؤولون القنصليون الكنديون، بزيارات قنصلية حديثة للرجلين وسيواصلون تقديم الخدمات القنصلية لهما ولأسرهما.

جدير بالذكر، أن كوفريج هو دبلوماسى كندى سابق، وخبير فى مجموعة الأزمات الدولية، وسبافور رجل أعمال يتمتع بخبرة طويلة فى كوريا الشمالية.

الفلبين تسحب سفيرها من كندا لخلاف حول نفايات كندية

أعلنت وزارة الخارجية الفلبينية امس أن مانيلا سحبت سفيرها من كندا في تصعيد لخلاف دبلوماسي حول أطنان من النفايات أرسلت إلى جنوب شرق الفيليبين.
وتراجعت العلاقات بين البلدين منذ إرسال شركة كندية إلى موانىء الفيليبين في 2013 و2014 حوالى مئة حاوية نفايات متعفنة كتب عليها خطأ أنها قابلة للتدوير.
وحددت مانيلا مهلة 15 مايو لكندا لاستعادة هذه النفايات بعد ان وبخ الرئيس رودريغو دوتيرتي أوتاوا على هذه المسألة الشهر الماضي.
وقالت كندا إنها تجري الترتيبات لاستعادة الحاويات بدون تحديد موعد لذلك.
وقال وزير الخارجية  تيودور لوكسين إنه تم بعث رسائل لاستدعاء السفير والقنصل من كندا وإن الدبلوماسيين سيعودون إلى مانيىلا “خلال يوم أو يومين”.
وكتب على تويتر “لم تلتزم كندا بمهلة 15 مايو. وسنحافظ على وجود دبلوماسي مخفض في كندا حتى تستعيد “اوتاوا” حاويات النفايات”.
ورفضت الخارجية الكندية التعليق على الموضوع.
وشحنة النفايات سممت العلاقات بين البلدين التي كانت أصلا متوترة لانتقاد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للحرب الدامية على المخدرات.
والعام الماضي الغى دوتيرتي صفقة بقيمة 235 مليون دولار لشراء 16 مروحية عسكرية من شركة مقرها كندا بعد أن علقتها أوتاوا بسبب سجل الرئيس في مجال حقوق الانسان.

وخلال خطاب في أبريل هدد دوتيرتي بإعادة النفايات إلى كندا قائلا “فلنحارب كندا. سأعلن الحرب عليهمالمزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتب
حازم امام
Hazem.Emmam@outlook.com

ضع ايميلك هنا :

Delivered by FeedBurner

للحصول على دعم من الشركة الراعية اضغط هنا

لسرعة التواصل معنا ارسل ايميل لنا ..اضغط هنا

إضغط هنا لتفوز بجائزة ضربة حظ مع الشركة الراعية ..أشترك مجانا لتكون مؤهل للفوز من هنا . يمكنك أن تجرب عدة مرات وتؤهل نفسك لرحلة العمر مجانا اضغط هنا

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: