النشرة الاخبارية لاهم واخر اخبار كندا اليوم 2019/ 13/04

أوتاوا – كندا بالعربي / 
جزيرة كندية تفتح أبوابها للاجئين

جزيرة كيب بريتون، نوفا شكوشا فلطالما كانت جزيرة كيب بريتون سرّ كندا المحفوظ، بطبيعتها الجبلية الخضراء الأخاذة، وشواطئها الأطلسية، وإرثها الموسيقي الذي يعطيها طابعاً خاصاً.
لكن، وبعد سنوات من التواجد بعيداً عن الأضواء، أصبحت هذه الجزيرة تحت محط أنظار العالم في يوم وليلة، وبدأت الاتصالات بالتوافد عليها، للسؤال عن الفنادق والوجهات السياحية فيها.
ففي حملة أطلقها مذيعٌ محلي، وأنشأ موقعاً يعرّف بكيب برتون ويدعو إلى زيارتها أو حتى الانتقال إليها.
ومنذ بداية العام إلى اليوم، جذب الموقع أكثر من مليون زائر، وذكر محرّك البحث “غوغل” أن عدد المرات التي تم البحث فيها عن مصطلح “كيف أنتقل إلى كندا” قد تضاعف ست مرّات
هذه الجزيرة، التي بدأت تشهد انتعاشاً في حركة السياحة.
لكن ما هي جزيرة كيب بريتون
جزيرة كيب بريتون (بالإنجليزية: Cape Breton Island) هي جزيرة على الساحل الأطلنطي لمنطقة أمريكا الشمالية. وهي غالباً تشير إلى كلمة “بريتون”: الفرنسية وهم سكان بريتاني. تطل جزيرة كيب بريتون على الساحل الأطلسي لكندا، في مقاطعة نوفا سكوتيا، وتبلغ مساحتها 10,311 كم وتغطي نحو سدس مساحتها بحيرة مالحة تسمى براس دور، والبحيرة جزء من المحيط الأطلسي، وتمتد في شكل ذراع داخل الأرض.وكما ان الجزيرة تملك ساحل وعر ذو مداخل كثيرة. وبها طريق للسيارات يسمى طريق كابوت، يتعرج في الجزء الشمالي من الجزيرة، محاذيًا للطرف الساحلي الجميل لمتنزه مرتفعات كيب بريتون الوطني. وترتبط كيب بريتون، ونوفا سكوتيا بطريق وخط سكك حديدية أنشئ على ممر من الحجر عام 1955
يعيش في الجزيرة نحو ثلاثة أرباع سكان كيب بريتون البالغ عددهم 166,000 نسمة، في مجموعة من المدن تمتد بين سيدني، وجليس بي، وينحدر نحو نصف سكان الجزيرة من أصل أسكتلندي. وتوجد بينهم أقليات عرقية، تشمل الأكاديين، الذين يتحدثون الفرنسية، وتشمل الأمريكيين الأصليين. ومدينة سيدني، ثالث كبرى مدن نوفا سكوتيا. وتشمل المدن الأخرى في الجزيرة جليس بي ونيووترفورد ونورث سيدني وسيدني ماينز.
كانت جزيرة كيب بريتون مركزًا لإنتاج وصناعة الفحم الحجري والحديد والفولاذ بين المحافظات الأطلسية الأربع وهي نيوبرنزويك ونيو فاوندلاند ونوفا سكوتيا وجزيرة برنس إدوارد، وذلك بفضل مناجم الفحم الحجري الغنية بها. وقد تدهورت هذه الصناعة بسرعة بعد الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)، وأما مصادر الدخل الرئيسية الآن فتعتمد على صناعة لب الخشب والورق، والسياحة، والزراعة. ويستخرج الجص أيضًا من مناجم الجزيرة.
تاريخ جزيرة كيب بريتون

كان صيادو السمك من قبيلة الباسك في أوروبا، يزورون جزيرة كيب بريتون في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، ثم سيطر الفرنسيون على الجزيرة في أوائل القرن السابع عشر الميلادي. وفي عام 1763 سيطرت بريطانيا على جزيرة نوفا سكوتيا، ثم صارت الجزيرة مستعمرة بريطانية منفصلة عام 1784. وفي عام 1820 أعيد توحيدها مع نوفا سكوتيا واستوطن في الجزيرة آلاف من الناس معظمهم من أسكتلندا، بين تسعينيات القرن الثامن عشر وثلاثينيات القرن التاسع عشر الميلاديين. وأخذت صناعة الفحم الحجري والحديد والفولاذ تستعيد نشاطها في أوائل القرن العشرين. وفي سبعينيات القرن العشرين، أقيمت صناعات أخرى جديدة في منطقة سيدني.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا
منطقة كندية تسجل ارتفاعا بالحرارة هو الأعلى خلال10 آلاف عام

في خبر عاجل أظهرت دراسة كندية جديدة أن المنطقة القطبية الشمالية في كندا سجلت ارتفاعا في درجات الحرارة هو الأعلى منذ عشرة آلاف عام.
ودرس الباحثون الكنديون عينات من التربة الصقيعية في منطقة يوكون شمال غرب كندا ووجدوا أن درجات الحرارة في القطب الشمالي سجلت يوم الجمعة ارتفاعا بمقدار درجتين مئويتين عن أي وقت خلال العشرة آلاف عام الماضية.
وقال الأستاذ بجامعة ألبيرتا والمؤلف المشارك للدراسة داون فريوز في تصريحات لشبكة ( سي بي سي ) نيوز الإخبارية الكندية ان درجات الحرارة المسجلة اليوم ” الجمعة” أعلى من المستويات المرتفعة السابقة التي يعتقد أنها حدثت خلال فترة الهولوسين المبكرة أي حوالي 9900 عام عندما تم قلب محور الأرض بقوة أكبر نحو الشمس.

وأضاف فريوز أن الأرض تزداد دفئا وأسرع كثيرا ولا يبدو أن لدينا أي إرادة أو آليات سياسية كبيرة لإبطاء معدل التغيير،مبينا ” بدأنا نرى على وجه التحديد في غرب القطب الشمالي تغيرات كبيرة في درجات الحرارة الأكثر دفئا وذوبان الجليد الدائم “.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا

ما الذي جعل من كندا بلدا متقدما؟

كتب نوفل سلامة / هو سؤال يتكرر باستمرار في السنوات الأخيرة وسؤال يمثل اليوم الهاجس الأكبر عند الكثير من الشعب التونسي وهو قضية تؤرق جانبا كبيرا من الطبقة المثقفة التي يهمها مسألة التغيير الاجتماعي وتحقيق العدالة الاجتماعية وبناء دولة قوية ومزدهرة .. هذا السؤال الذي يعاد في كل مرة هو لماذا وضع تونس متخلفا ؟ ولماذا نحن عاجزون على تحقيق نهضة ومدنية كسائر الشعوب والبلدان في العالم التي بلغت درجة من التقدم والرقي ؟ وهو سؤال عاد اليوم في ندوة مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات بمناسبة تقديم كتاب ” الكندا الجنة الموعودة ..” للباحث الحكيم سامي راشدي .
ما هو مهم في هذه الندوة هو النقاش الذي دار حول الإجابة على سؤال مهم يتعلق بمعرفة كيف انطلقت الدولة الكندية في مشروع التقدم والنهضة ؟ وكيف استطاعت أن تبني مجتمعا متقدما واقتصادا قويا وقوة مالية ؟ وما هي عناصر القوة التي تقوم عليها نهضة دولة الكندا ؟
القضية اللافتة في الحالة الكندية هي أن هذا البلد كان إلى حدود القرن الخامس والسادس عشر ميلادي خارج الحضارة المعاصرة و شعبه يعيش خارج المدنية وتعيش فوق أرضه الشاسعة والمترامية الأطرف قبائل من الهنود السكان الأصليين والذين لم يتصلوا بالعالم الآخر في القارة الأوروبية إلى أن حل بها المستعمر الأجنبي بداية من القرن الخامس عشر مع حملات الاستكشاف الأوروبية واحتلال الأراضي من طرف الفرنسيين والبريطانيين و تكونت دولة كندا الفيدرالية وحصولها على الاستقلال بعد حرب السنوات السبع التي اندلعت في سنة 1763 على الرغم من بقاء الدولة الكندية تابعة للعرش البريطاني وهذا يعني أن هذه الدولة لم تستكمل استقلالها إلا حديثا وخلال سنوات الثلاثين القرن الماضي. المقلق في هذه المسيرة التي عرفتها دولة كندا التي ليس لها موارد طبيعية كبيرة ولا ثروات فائقة و لا تتوفر على حضارة عريقة ولا موقع جغرافي مميز ولا على عمق ثقافي ولا على طبيعة مميزة من شمس وأراضي خصبة صالحة لمختلف الزراعات كالتي تتوفر عليها تونس مثلا ومع ذلك استطاعت في بضع سنوات أن تصبح دولة في مقدمة مصاف الدول المتقدمة فما الذي أعاق تونس بكل المميزات التي تتوفر عليها – موقعا جغرافيا وحضارة عريقة وطبيعة مميزة – ومع ذلك عجزت على أن تحقق ما حققته دولة كندا ؟ ما الذي أعاق العقل التونسي على أن ينتج نهضة وتقدما في حين نجح العقل الكندي أن يبني دولة قوية اقتصاديا ؟
ما قيل في النقاش والحوار الذي دار في ندوة مؤسسة التميمي حول ” دولة كندا الجنة المرتقبة” هي أن هناك جملة من المعطيات والحقائق هي التي جعلت هذه الدولة بلدا متقدما وعناصر قوة مهمة كانت سبب نهضة هذا البلد . أول أسباب قوة تقدم دولة كندا هي أن الانسان في هذا البلد يحضا بقيمة ومكانة كبيرتين فالغاية والهدف النهائي للحكومة هي رفاهية الإنسان الكندي وتحقيق عيشه الكريم وتوفير كل الامكانيات المادية والمعنوية لتحقيق الحياة السعيدة فالإنسان هو بداية الاقتصاد وهو كذلك نهايته .
من عناصر القوة الأخرى مفهوم الثقة الذي تأسست عليه الدولة فمنسوب الثقة بين الشعب والدولة مرتفع جدا و أحد أسرار نجاح دولة كندا هو ثقة الشعب في دولته مقابل ثقة الدولة في مواطنيها وهذا يعني أن الجميع مرتبط بميثاق قوي جدا من الثقة فالشعب الكندي له ثقة في كون الاداءات التي يدفعها للدولة سوف تعود بالنفع العام على جميع الشعب وسوف تتوفر له مختلف الخدمات الاجتماعية التي يحتاجها الأفراد وله ثقة كذلك في حكومته التي تبذل قصار الجهد في خدمة الشعب والاعتناء بمصالحه وتوفير سبل العيش الكريم والدولة هي الأخرى لها ثقة تامة بما تقدمه من خدمات من أن الشعب لن يتوان في بذل الجهد في العمل وتحقيق انتاجية أكثر ففي هذا البلد الكل منصرف نحو العمل ومنخرط في حركة مذهلة من النشاط نتيجة حالة من الثقة المتبادلة ومسألة الثقة هذه هي عقلية وثقافة في هذا البلد يتربى عليها الفرد منذ الصغر ويتعلمها في البيت والمدرسة .
مسألة أخرى تعد من مظاهر القوة في دولة كندا هي عقلية المصلحة العامة والشعور بالتضامن الجماعي فالشعب الكندي قد تربي على عقلية النفع العام فكل المشاريع الخاصة والعامة انما تقام من أجل تقدم البلاد وازدهارها ومن أجل تنمية المجتمع وتوفير الرفاهية للجميع فعقلية الفردانية غير موجودة وعقلية تحقيق المصلحة الخاصة والربح الذاتي على حساب مصلحة المجموعة الوطنية غير منتشرة وهذه الثقافة التضامنية هي التي جعلت من هذا الشعب متضامن فيما بينه .
من المسائل التي تمثل عناصر قوة هذا البلد تغلغل مفهوم المواطنة وانتشار أخلاق التواضع والانضباط واحترام القانون واعتبار الفضاء العام ملكا للجميع وهو ليس ملكا للدولة وهو فضاء يحميه الجميع ويحافظ عليه كل الشعب وهذه القيمة هي التي جعلت الناس يحافظون على نظافة البيئة ونظافة المحيط ونظافة الفضاءات العامة فالجميع منضبط في تطبيق القانون وفي عدم تلويث الفضاء العام بالأوساخ فالجميع ملتزم بالمحافظة على النظافة التي يتعلمها الفرد الكندي منذ الدراسة لينشأ عليها منذ الصغر وتصبح ميزة من ميزات شخصيته وثقافته.
الميزة الاخرى لهذه الدولة المتقدمة هي أن الشعب الكندي هو شعب متخلق وتحكم علاقاته وسلوكه الكثير من الأخلاق الحميدة فهو شعب غير متشنج وهادي ولا يصدر عنه بذيء الكلام ولا يقبل بما يسيء للأخلاق فهو شعب يحترم المبادئ والقيم في حياته العامة والخاصة لذلك لا نجد في إعلامهم وقنواتهم التلفزية ما يسيء للأخلاق على عكس ما نعيشه نحن اليوم من انحطاط أخلاقي في برامجنا التلفزية وتبلد للذوق وتدمير للذائقة الفنية التي قضت على كل شيء جميل لدينا.
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي  من أوتاوا
 الاتجاه النزولي في أسعار المنازل بكندا

يلاحظ مارك بينسونولت ، المحلل في National Bank Financial ، أنه بالنسبة للأسواق الكندية ، استمر الاتجاه النزولي في أسعار المنازل في شهر مارس مع تراجع مؤشر HPI المركب Teranet-National Bank للشهر السادس على التوالي ، وهو الأول في ستة أعوام.
“علاوة على ذلك ، خلال 20 عامًا من التاريخ ، هذه هي المرة الأولى التي ينخفض ​​فيها مؤشر HPI المركب في شهر مارس خارج فترة الركود”.
“انطلاقًا من التغيير الذي دام ستة أشهر في المؤشر ، فإنه يمتد الآن إلى تسعة من المناطق الـ 11 التي تضم المؤشر المركب ، باستثناء مونتريال وهاليفاكس. إذا أخذنا في الاعتبار أيضًا 14 منطقة حضرية أخرى يتم حساب HPI من Teranet-National Bank (على الرغم من أنها غير مدرجة في المركب) ، فلدينا زيادة في الأسعار في ستة من المناطق الحضرية البالغ عددها 25 منطقة فقط. هذا هو واحد من أدنى انتشار لمكاسب الأسعار لمدة 6 أشهر في مارس على مدى تاريخ المؤشر. “

تتكيف أسعار المنازل مع الارتفاع الأخير في أسعار الفائدة وقواعد التأهيل الصارمة للرهن العقاري. لكن ضعف الأسعار لا يعني الانهيار. في تورونتو ، أكبر سوق عقاري في كندا ، ارتفعت أسعار الشقق لمدة 17 شهرًا متتاليًا ، في حين انخفضت أسعار أنواع المساكن الأخرى بنسبة 1.4٪ فقط خلال الستة أشهر الماضية. في فانكوفر ، أغلى سوق ، ينبغي أن يؤدي نمو العمالة بنسبة 2.9٪ في الربع الأول على أساس سنوي إلى الحد من المزيد من انخفاض أسعار المنازل
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع كندا الرسمي من أوتاوا

…..المزيد

 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتبة
Rita Mohseny
Rita.Mohseny@outlook.com

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: