الإصدار الخامس من ووردبريس WordPress – 5.0 والذي سيتضمن المحرر الجديد جوتنبرج

منوعات – كندا بالعربي/في الفترة الأخيرة اتسع مجال المناقشة والنقد داخل مجتمع ووردبريس حول جوتنبرج Gutenberg المحرر الافتراضي للإصدار الخامس من ووردبريس  والذي سيكون التغيير الأكثر أهمية في بيئة تحرير ووردبريس منذ سنوات، فالبعض يراه مهمًا وينتظره والبعض الآخر لديه الكثير من المخاوف حوله، لذلك دعنا نتعرف اليوم على محرر جوتنبرج الجديد وما هي أهم خصائصه.
أعلن مات مولينويج Matt Mullenweg مؤسس منصة ووردبريس أن الإصدار الخامس من ووردبريس  WordPress – 5.0 والذي سيتضمن المحرر الجديد جوتنبرج Gutenberg سيتم إصداره  قبل أن يبدأ مؤتمر WordCamp للشركة الذي اقيم في مدينة ناشفيل Nashville.
محرر جوتنبرج Gutenberg هو الخطوة الأولى لمستقبل جديد لمنصة ووردبريس:
وفقًا لتقارير Kinsta  تمتلك منصة ووردبريس حصة تصل نسبتها 60% من سوق أنظمة إدارة المحتوى على مواقع الويب CMS، لذلك فإن أي تحديثات ستقوم بها المنصة ستؤثر على عدد كبير جدًا من مواقع الويب.
جوتنبرج ليس مجرد محرر جديد لمنصة ووردبريس ولكنه يضع أيضًا الأساس لتطورات أكبر، حيث أنه يعتبر المرحلة الأولى من الاستراتيجية ثلاثية المحاور والتي تم الإعلان عنها سابقًا والتي تشمل التحكم في تصميم وهيكلة الصفحات دون اللجوء للإضافات.
أولاً سيحصل ووردبريس على محرر تم إعادة تصميمه من أجل بناء تجربة تحرير جديدة بالكامل للصفحات والمشاركات الخاصة بالوسائط، بعد ذلك سيركز المشروع على قوالب الصفحات وفي المرحلة النهائية سيصبح ووردبريس أداة تخصيص مواقع كاملة، وهي خطوة ضرورية للحفاظ على ووردبريس في المركز الأول بين أنظمة إدارة المحتوى الأخرى خلال السنوات القادمة.
عند فتح محرر ووردبريس الجديد لأول مرة ستبدأ في البحث عن الواجهة التي اعتدنا عليها ولكنك لن تجدها فقد اختلفت واجهة المستخدم تمامًا وأصبح لدينا الآن بيئة كتابة جديدة، مع مساحة كبيرة للمحتوى الخاص بك، وعلى الجانب الأيمن يمكنك فتح الإعدادات – لكل مستند أو لكل كتلة حيث أن محرر جوتنبرج سيعمل على تقسيم المحتوى لعدة أجزاء Blocks – من خلال النقر على رمز الترس، كما سيتيح لك النقر على النقاط الثلاث الموجودة بجوار هذا الترس الانتقال إلى محرر الكود code editor لتتمكن من إجراء تعديلاتك.
محرر جوتنبرج يعتمد على مبدأ Everything As Blocks:
يَهدف المحرر الجديد إلى تمكين المدونين من التحكم في المحتوى بطرق أفضل من خلال اعتماد مبدأ Everything As Blocks بحيث يمكن للمحرر تقسيم المحتوى لعدة أجزاء تُسمى الكتل Blocks، والتحكم بكل واحدة منها على حدة.
فيما سبق كان تحرير المحتوى الخاص بك يتم داخل ملف HTML واحد، وأي تحسين إضافي كان يتطلب شيئًا جديدًا مثل: الأكواد القصيرة Shortcodes والتضمينات Embeds والأدوات Widgets وما إلى ذلك، بينما الآن يمكنك إنشاء المحتوى الخاص بك وكل مايتعلق به من مربع واحد باتباع مجموعة من الإرشادات المباشرة.
باستخدام مفهوم الكتل يمكنك الآن تحديد كل جزء من المحتوى الخاص بك مع تحديد مواصفات خاصة لكل جزء، فعلى سبيل المثال يمكنك تحويل سطر واحد من النص إلى اقتباس quote عن طريق تغيير نوع ال Block الخاص به، ثم  بعد ذلك ستحصل على مجموعة جديدة من الخيارات التي يمكنك ضبطها بحيث يمكنك تغيير نوع الاقتباس، موضعه، ونوع النص وما إلى ذلك، وهذا ينطبق على جميع الكتل التالية:
• الفقرات Paragraphs
• القوائم Lists
• الاقتباسات Quotes
• العناوين Headings
• الكود Code
• الصور Images
• الوسائط Galleries
• الأكواد القصيرة Shortcodes
• الأعمدة Columns
• الويدجيت Widgets
• التضمينات Embed من يوتيوب، تويتر، فيسبوك وغيرها الكثير من المواقع العالمية
في جوتنبرج Gutenberg كل شيء عبارة عن أجزاء Blocks يتم تخصيص كل جزء منها على حدا، مع إمكانية حفظ هذا الجزء وإعادة استعماله لاحقًا Reusable Blocks!
كتل قابلة لإعادة الاستخدام  Reusable Blocks:

تُعتبر الكتل القابلة لإعادة الاستخدام أحد أهم مميزات بيئة تحرير ووردبريس الجديدة والتي يمكنك حفظها جنبًا إلى جنب مع إعداداتها لاستخدامها فيما بعد. فعلى سبيل المثال إذا كنت قد أضفت تصميم جيد لمقدمة مقالات المدونة الخاصة بك فيمكنك حفظ ذلك ككتلة قابلة لإعادة الاستخدام. وبعد ذلك كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى خيار إضافة كتلة Add Block ثم الضغط على Reusable لاختيار كتلة مقدمة قابلة لإعادة الاستخدام.
هذا مثال بسيط ولكن يمكنك التفكير في استخدامات أكثر تعقيدًا لهذه الميزة، مثل قالب مقالة متعددة الأعمدة يمكنك التغيير فيه حسبما تريد  أو ربما معرض كامل للصور وما عليك هو أن تسقط الصور فيه وإذا كنت تريد تغيير إحدى الصور، فيجب عليك إجراء ذلك مرة واحدة لأنه سيتم تحديث كل نسخة بمجرد النقر على زر حفظ.
بالطبع سيكون ذلك فرصة رائعة للمطورين  لتطوير الكثير من الكتل التي تتناسب مع أشكال المحتوى المختلفة، وكل هذا ممكن لأن المحرر الجديد في WordPress 5.0 يمنحنا سيطرة كاملة على كل الكتل الفردية.
تأثير المحرر الجديد جوتنبرج Gutenberg على إضافة Yoast SEO:
تعتبر إضافة Yoast SEO لتحسين ترتيب ظهور المواقع في محركات البحث أحد أهم إضافات ووردبريس على الإطلاق حيث أنها أكثر إضافة ووردبريس تم تحميلها من موقع wordpress.org فقد تجاوز عدد مرات تحميلها 8 مليون مرة، لذلك هذه الإضافة لها أهميتها الخاصة بالنسبة للمواقع العاملة بنظام ووردبريس ولابد أن تتوافق مع بيئة التحرير الجديدة.
قام المطورون العاملون على تطوير إضافة Yoast في إصدار  Yoast SEO 8.0 بدمج الإضافة داخل محرر جوتنبرج Gutenberg وتم تحسين ذلك بشكل أكبر في Yoast SEO 8.1 حتى أنهم قاموا ببناء أول نظام Gutenblocks لإضافة البيانات الهيكلية المتعلقة بالكيفية والأسئلة الشائعة تلقائيًا، ومازالنا ننتظر الكثير من التطورات في هذا الشأن خلال الفترة القادمة.
تجدر الإشارة إلى أنه مازال بإمكان أي شخص يسعى للتحديث إلى الإصدار الخامس من ووردبريس القيام بتثبيت إضافة WordPress Classic Editor للحصول على نفس تجربة الإصدار 4.9.8 للنشر والتحرير، إذا لم يكن جاهزًا للتعامل مع محرر Gutenberg الجديد، وسيتم دعم إضافة Classic Editor حتى عام 2022، وسيتمكن المستخدمون من التبديل بين الإضافة وإصدار Gutenberg.
تفيد منصة ووردبريس أن أكثر من 1.3 مليون موقع org قد قاموا بالفعل بتحديث النظام الخاص بهم إلى إصدار Gutenberg وإضافة Classic Editor.
الخلاصة:
يعتبر محرر Gutenberg أكبر تغيير ستَشهده منصة الووردبريس خلال السنوات القادمة حيث سيعمل على تحسين تجربة إنشاء المحتوى في المرحلة الأولى ثم بعد ذلك سنصل لمرحلة التخصيص الكامل للصفحات، كما سيتم خلق فرص جديدة لمطوري القوالب والإضافات لتقديم خدمات أفضل للمستخدمين من خلال تجربة أكثر جاذبية.

أهم شيء يمكنك فعله الآن هو تثبيت إضافة Gutenberg والعمل عليها لاختبارها، كما يمكنك إضافة كل مشكلة تجدها إلى صفحة Gutenberg على GitHub مثل: الأشياء التي لا تعمل أو يجب أن تعمل بشكل أفضل، كنوع من المساهمة في تحسين وتطوير المحرر الجديد…..المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

المصدر – البوابة العربية للتقنية
شاهد الفيديو

 

Click here to return to the main page

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...