هل التغطية الصحية مجانية في كندا ؟

اوتاوا – كندا بالعربي/يجب ان تعرف بان التغطية الصحية مجانية، اللهم إذا استثنينا بعض الخدمات الطبية كعلاج الأسنان بالنسبة للأفراد ما فوق 10 سنوات و خدمات أخرى. فالتسجيل في نظام التأمين الصحي سيكون خطوتك الثانية وذلك بالنسبة لجميع أفراد عائلتك، لكن لن تتمكن من الاستفادة من هذه التغطية إلا بعض وصولك إلى كندا بثلاثة أشهر -ما عدا بعض الحالات: المرأة الحامل، الأمراض المعدية…- حينها سيستلم كل فرد بطاقة شمس La carte soleil الخاصة به.
يمكن لجميع المواطنين والمقيمين الدائمين في كندا التقدم بطلب للحصول على التأمين الصحي العام. فمجرد حصولك على التأمين الصحي العام لن تضطر أن تدفع لمعظم خدمات الرعاية الصحية حيث يتم دفع خدمات الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين الدائمين عن طريق الضرائب.
وعند استخدامك لخدمات الرعاية الصحية العامة يجب عليك إظهار بطاقة التأمين الصحي الخاصة بك إلى المستشفى أو العيادة الطبية.
 تقدم الحكومة خدمات الرعاية الصحية على الخدمات الطبية الاساسية ، بينما لاتغطي بعض الخدمات ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
    العناية بالأسنان
    الوصفات الطبية
    النظارات الطبية
    العلاج الطبيعي
    خدمات الإسعاف
حيث يجب تسديد  قيمة الخدمات المذكورة أعلاه من قبل الفرد المتلقي للخدمة، أو من خلال خطة التأمين الصحي الخاص .
علما انه يوجد هناك  العديد من الشركات تقدم خطط التأمين الخاصة لموظفيها والتي تغطي تكلفة الخدمات المذكورة اعلاه ، أو على الأقل تغطية جزئيا.
بعد التقدم بطلب الحصول على بطاقة التأمين الصحي العام فان بعض المقاطعات تفرض فترة انتظار  تصل لمدة  ثلاثة أشهر قبل الحصول على تغطية الرعاية الصحية.
لذا قبل الوصول إلى كندا، يجب عليك معرفة فترة الانتظار للمقاطعة التي تنوي  الاستقرار بها ، واتخاذ خطوات للحصول على التأمين الصحي الخاص لتغطية احتياجات الرعاية الصحية خلال فترة الانتظار هذه .
هناك  عيب واحد في خدمات  الرعاية الصحية الكندية وهو توقيت الرعاية المقدمة ، اي أوقات الانتظار للحصول على الرعاية الطبية الأساسية  المقدمة ( الرعاية المتخصصة ) ، والاهم من ذلك كله تحديد مواعيد اجراء العمليات الجراحية التي غالبا ما تكون طويلة جدا . ومع ذلك فان الحكومة الكندية حاليا تقوم بتمويل برامج الرعاية الصحية وذلك في  محاولة منها للحد من فترات الانتظار وحل هذه المشكة .
الكنديون فخورون ببرنامج  خدمات الرعاية الصحية الشاملة  ، وذلك مقارنة مع  برامج خدمات الرعاية الصحية  لجيرانهم في الجنوب والذي يعتبر على حد سواء مكلف،  وغير عادل.
اما بالنسبة الى جودة الرعاية الصحية الشاملة في كندا مقارنة مع دول الكومنولث وذلك عند اجراء دراسة  مقارنة بينهما بناء على جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة فقد كانت في كندا مرتفعة نسبيا
وكل مقاطعة وإقليم لها خطة الرعاية الصحية الخاصة بها, لذلك عليك التأكد من خطة الرعاية الصحية الخاصة بمقاطعتك  والتعرف على الخدمات الصحية التي تغطيها للاستفادة منها مجرد وصولك إلى كندا.
وتقدم جميع المقاطعات والأقاليم خدمات طبية طارئة مجانية, حتى لو لم يكن لديك بطاقة تأمين صحي من الحكومة, ولكن هناك بعض القيود والمعايير المختلفة في الخدمات الصحية للحالات الطارئة وذلك بناءا على حالة الهجرة الخاصة بك, ولكنك سوف تضطر لدفع الرسوم للمشفى إذا كنت غير مقيم في كندا.
فترة الانتظار للحصول على التأمين الصحي العام :
يجب على السكان انتظار فترة للحصول على بطاقة التأمين الصحي العام وتختلف هذه الفترة من مقاطعة لأخرى وقد تصل الفترة إلى ثلاثة اشهر في بعض المقاطعات.
ويمكنك التواصل مع وزارة الصحة الخاصة بمقاطعتك لمعرفة المدة المنتظرة.
وتأكد من حصولك على تأمين صحي خاص لتغطية احتياجات الرعاية الصحية خلال فترة انتظار التأمين الصحي العام.
التأمين الصحي الإضافي :
يتيح لك التأمين الصحي العام الحصول على الخدمات الطبية الأساسية, وقد تحتاج أيضا لتأمين صحي خاص لدفع ثمن الاشياء التي لا تغطيها الخطط الحكومية بشكل كامل.
وقد تتوسع الخطط الصحية للخدمات الطبية الأكثر شيوعا لتغطي تكاليف :
_الأدوية
_العناية بالأسنان
_العلاج الطبيعي
_خدمات الاسعاف
_النظارات الطبية

وإذا كان لديك عمل, قد تحصل على تغطية إضافية من الشركة أو المؤسسة التي تعمل لديها…المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتب
Khaled Abdelkarem

Click here to return to the main page

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...