جامعات عالمية تقدم منح دراسية مجانية ومدفوعة التكاليف بشكل كامل للطلاب – اليك القائمة والروابط

منح دراسية
منح دراسية

منح-  صوت كندا/كتبت ريهام رستم/في أغلب الأوقات يقف العائق المادي أمام رغبة كثير من الطلاب في استكمال دراستهم في الجامعات المُتقدمة خارج بلادهم، لذلك يبقى السعي للحصول على إحدى المنح المجانية التي تتكفل بمصاريف الدراسة هو الطريق الوحيد أمامهم، وتتنوع وتتعدد المنح المُقدمة من المؤسسات وحكومات بعض الدول، وبالنسبة للجامعات فهي غالبًا ما تُقدم دعم مادي جزئي، ولكن توجد بعض الجامعات التي تُقدم بنفسها منح مجانية تتكفل بمصاريفها كاملة للطلاب القادمين من الخارج الذين يتم قبولهم بهذه المنح، ونذكر في هذا المقال هذه المنح وهي:
1- (Gates Cambridge Scholarships (UK

تأسست هذه المنحة عام 2000، وتتكفل المنحة بمصاريف الدراسة من خلال مبلغ تتبرّع به مؤسسة بيل جيتس وزوجته ميلندا لجامعة كامبريدج، ويُقدّر ب 210 مليون دولار أمريكي.

هذه المنحة مُقدمة للطلاب من أي بلد في العالم خارج المملكة المُتحدة، الذين يريدون الالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراة وأي برنامج دراسي بعد التخرج، فهي ليست مُقدمة لطلاب البكالوريوس، وتبحث هذه المنحة عن الطلاب المُتميزين، فالطالب المثالي بالنسبة لهم هو الذي يستطيع إثبات هذه الميزات الأربع:

– التفوق الأكاديمي: تسعى هذه المنحة لاختيار الطلاب المُتميزين أكاديميًا والقادرين على إحداث تطوير أكاديمي وبحثي في التخصصات التي سيلتحقون بها، ولإثبات ذلك يُمكن للطالب تقديم درجاته العلمية السابقة، الأبحاث التي قام بها، الأوراق الأكاديمية التي قام بكتابتها.

– مهارات وإمكانيات القيادة: تبحث المنحة عن القادة، عن أولئك الذين لديهم قُدرة على جذب وإشراك الآخرين معهم فيما يفعلونه أو يُقدمونه، عن القادة الذين يستطيعون التأثير في الآخرين.

– الرغبة في تحسين حياة الآخرين: الطالب المثالي والمُرشح بقوة لهذه المنحة يجب أن تكون لديه الرغبة في إحداث تأثير وتحسين حياة الآخرين من خلال مجاله.

– امتلاك المؤهلات الأكاديمية الملائمة للبرامج الدراسية المُقدّمة في جامعة كامبريدج: يجب أن يكون المُتقدم قادرًا على إقناع الجامعة بأنّ مؤهلاته وطموحاته تُناسب البرنامج الدراسي الذي يتقدم إليه في الجامعة. لذلك يجب أن يقوم بدراسة البرنامج الذي يريد الالتحاق به، ومعرفة كل التفاصيل الخاصة به حتى يقر إذا كان مُناسبًا له أم لا.

وتُغطي المنحة جميع المصاريف الدراسية من تكلفة الدراسة في الجامعة، وتذاكر السفر وتكاليف الفيزا والأوراق المطلوبة كما تمنح مصروف شهري للطالب.
2- (Clarendon Scholarships at University of Oxford (UK

الموعد النهائي للتقدّيم: 6 يناير 2018

تُعتبر هذه المنحة من أكثر المنح شُهرة، وتُقدم المنحة لجميع الطلاب من جميع أنحاء العالم الذين يريدون الالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراة، فتُقدم سنويًا حوالي 140 منحة للطلاب.

وتسعى المنحة لاختيار الطلاب المتفوقين أكاديميًا والمُميزين علميًا الذين يمتلكون قُدرات وإمكانيات تُمكنهم من المنافسة في المُستقبل، فالطلاب المُتقدّمين يجب أن يُثبتوا تميُزهم الأكاديمي من خلال الـ (G.P.A) الذي يجب أن يكون بحد أدني 3.7، ويُمكن أيضًا إثبات ذلك من خلال السجلات الدراسية التي تحتوي على درجاتهم في المواد المُختلفة، أو من خلال إثبات حصولهم على إحدى الجوائز أو المنح من جامعاتهم أو أي مؤسسات.

وما يُميز هذه المنحة أنّها لا تمنح الطلاب تكاليف دراستهم فقط، بل تسعى لدمجهم في مجتمع مُميز من الطلاب المُتقدمين معهم، وكذلك من الطلاب الذين تخرّجوا من هذه المنحة، وبذلك فهي تمُدّهم بشبكة علاقات تنفعهم في حياتهم الأكاديمية والمهنية والاجتماعية حاضرًا ومُستقبلًا.

وتُغطي المنحة تكاليف الدراسة كلها، وتمنح أيضًا للطالب مصروفات للمعيشة.
3- (Westminster International Scholarships (UK

تُقدِم هذه المنحة جامعة (Westminster) في المملكة المُتحدة للطلاب من البلاد النامية الذين يرغبون بالالتحاق بإحدى برامج الماجستير في أي تخصص دراسي في الجامعة ماعدا الـ (M.B.A)، ويُشترط أولًا على الطالب أن يتم قبوله في إحدى البرامج الدراسية التي تُقدّمها الجامعة، فعندما يحصل على خطاب القبول في الجامعة يُمكنه التقديم للمنحة.

وتبحث المنحة عن الطلاب المتفوقين أكاديميًا الذين حصلوا على درجات مرتبة الشرف، وكذلك غير القادرين ماديًا على تحمُل تكاليف دراستهم، وأخيرًا الذين يمتلكون الإمكانيات والطموح في إحداث التنمية والتطوير في مجتمعاتهم.

وتُغطي المنحة كل تكاليف الدراسة والإقامة ومصروفات المعيشة، وكذلك تذاكر السفر من وإلى لندن.
4- (University of Bradford Global Development Scholarships (UK

الموعد النهائي للتقديم: 15 مايو 2018

تُقدم هذه المنحة مساعداتها للطلاب الذين يُعانون من صعوبة تحمُلّ تكاليفهم الدراسية؛ بسبب الأحوال الصعبة التي يعيشونها في بلادهم كأحوال الحروب أو الكوارث الطبيعية – تفقد بلدك من هنا -، وتُخصص المنحة مساعداتها للطلاب الذين يريدون الالتحاق ببرامج الماجستير ما عدا الـ (M.B.A).

وتتمثل شروط القبول في أن تكون مواطنًا لأحد البلدان المذكورة هنا، وكذلك أن تُناسب مؤهلاتك وقُدراتك المؤهلات التي تبحث عنها الجامعة في برامجها الدراسية المُختلفة، وأيضًا أن تمتلك مهارات اللغة الإنجليزية التي تُمكّنك من دراسة برنامجك الدراسي باللغة الإنجليزية.

وتُغطي المنحة تكاليف الدراسة بأكملها والإقامة، وكذلك مصاريف المعيشة للطلاب طوال فترة الدراسة.

5- (Adelaide Scholarships International (Australia

تُقدِم جامعة (Adelaide) في أستراليا هذه المنحة للطلاب الذين يريدون الالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراة، ويُمكن للطلاب من جميع بُلدان العالم التقديم لهذه المنحة ما عدا أستراليا ونيوزيلندا.

وتسعى المنحة لجذب الطُلاب المتفوقين أكاديميًا الحاصلين على درجات مرتبة الشرف، والذين يمتلكون الإمكانيات والقُدرة على تحقيق مُستقبل واعد في المجال الأكاديمي والبحثي، وعلى الطالب أيضًا أن يقوم بتقديم الأوراق التي تُثبت تمّكُنه من اللغة الإنجليزية.

وتُغطي المنحة تكاليف الدراسة بأكملها، وكذلك بدل سنوي لمصروفات المعيشة والإقامة.
6- (University of Sydney International Research Scholarships (Australia

تُقدم جامعة (سيدني) بأستراليا هذه المنحة للطلاب الذين يريدون الالتحاق بأحد برامج الماجستير أو برامج ما بعد التخرُج، وتسعى الجامعة لاجتذاب الطلاب المُتفوقين أكاديميًا المُتميزين في المجال الأكاديمي والبحثي، للمشاركة في تطوير النشاطات البحثية بالجامعة.

وتُغطي المنحة تكلفة الدراسة بأكملها، وبدل للمعيشة حتى ثلاث سنوات من الدراسة والبحث.
7- (University of Maastricht High Potential Scholarships (Netherlands

الموعد النهائي للتقديم: 1 فبراير 2018

هذه المنحة مُقدمة من جامعة (Maastricht) في هولندا للطلاب المُتميزين من جميع بلدان العالم خارج الاتحاد الأوروبي الذين يريدون الالتحاق بأحد برامج الماجستير بالجامعة.

وتقبل المنحة الطلاب بالشروط الآتية:

أن يكون طالبًا من أي بلد خارج الاتحاد الأوروبي.
أن يتقدم لأحد برامج الماجستير بدوام كامل في جامعة (Maastricht).
أن يمتلك مؤهلات تُلائم المؤهلات التي تطلبها إحدى البرامج الدراسية في الجامعة.
لا يزيد عمره عن 35 عامًا عند بداية العام الدراسي لعام 2017-2018.
أن يُقدم إثبات على تفوقه الأكاديمي في آخر برنامج دراسي التحق به.

وتُغطي المنحة تكاليف الدراسة بأكملها، وبدل المعيشة ومصروفات استخراج الفيزا وكذلك بعض التأمينات.
8- (TU Delft Excellence Scholarships (Netherlands

الموعد النهائي للتقديم: 1 ديسمبر 2017

تُقدم الجامعة هذه المنحة للطلاب من جميع أنحاء العالم الذين يريدون الالتحاق بإحدى برامج الماجستير بالتعاون مع أحد المؤسسات، وتسعى المنحة لاجتذاب الطلاب المُميزين لتشجيعهم على استكمال دراساتهم في الجامعة، ويشترط فقط أن يكون الطالب حاصل على (G.P.A) بما يُعادل 80% أو أكثر، وتُناسب مؤهلاته أحد البرامج الدراسية بالجامعة.

وتُغطي المنحة تكاليف الدراسة بأكملها ومصروفات المعيشة.
9- (Amsterdam Excellence Scholarships (Netherlands

الموعد النهائي للتقديم: 15 يناير 2018

هذه المنحة مُقدمة من جامعة أمستردام بهولندا للطلاب الموهوبين والمُميزين من جميع أنحاء العالم خارج الاتحاد الأوروبي، كما أنّها مُخصصة للطلاب الذين يريدون الالتحاق بأحد برامج الماجستير.

وتبحث المنحة عن الطلاب المُتفوقين أكاديميًا، وكذلك الطلاب الذين يتميزون بطموحاتهم الواعدة، وأيضًا الطلاب الذين تكون اختياراتهم من البرامج الدراسية تُناسب ما يتمنون تحقيقه في مُستقبلهم المهني.

وتوفر المنحة الدراسة في بعض التخصُصات التي تُدرس باللغة الإنجليزية وهي: كلية الحقوق، كلية الاقتصاد والأعمال، كلية العلوم، كلية العلوم الإنسانية، وأخيرًا كلية العلوم الاجتماعية.

وتُغطي المنحة تكاليف الدراسة بأكملها ومصاريف المعيشة لمدة عام واحد أو عامين إذا قام الطالب بمدّ دراسته.
10- (ETH Zurich Excellence Masters Scholarship Program (Switzerland)

الموعد النهائي للتقديم: 15 ديسمبر 2017

تُقدم هذه المنحة مساعداتها للطلاب من جميع أنحاء العالم بما فيهم الطلاب المحليين الذين يرغبون الالتحاق بإحدى برامج الماجيستر.

وتبحث المنحة عن الطلاب المُتفوقين أكاديميًا، فيُشترط أن يكون الطالب أحد الطلاب الذين يُمثلون أفضل 10% في التقدير العلمي الذي حصل عليه في البكالوريوس.

وتتكفل المنحة بتكاليف الدراسة بأكملها، وأيضًا توفر مبلغ كبير لمصروفات المعيشة ومصروفات الدراسة الإضافية.
11- (Danish State Tuition Fee Waivers and Scholarships at Roskilde University (Denmark

الموعد النهائي للتقديم: 3 مارس 2018

هذه المنحة مُقدمة من جامعة (Roskilde) في الدنمارك للطلاب الموهوبين والمُميزين من جميع أنحاء العالم ما عدا مواطني دول الاتحاد الأوروبي، وتوفر المنحة فرص للالتحاق بإحدى برامج الماجيستر التي يقوم الطالب باختيارها من البرامج الدراسية للجامعة بما يُناسب مؤهلاته.

وتُغطي المنحة تكاليف الدراسة بأكملها ومصروفات المعيشة خلال عام دراسي واحد كحد أقصى.
12- (International Leader of Tomorrow Award at University of British Columbia (Canada

الموعد النهائي للتقديم: 1 ديسمبر 2017

هذه المنحة هي المنحة الوحيدة في القائمة المُقدمة لطلاب البكالوريوس، ومن جميع أنحاء العالم ما عدا مواطني كندا والحاصلين على الإقامة الدائمة بها. تبحث المنحة عن الطلاب المتميزين بتفوقهم الأكاديمي، ويمتلكون مهارات القيادة، ويمتلكون خبرة في الانخراط في العمل الطلابي والعمل المجتمعي، وكذلك حققوا إنجازات في مجالات كالفنون والرياضة والكتابة الإبداعية، أو إنجازات في إحدى المُسابقات أو الاختبارات.

ويستطيع الطالب أن يتقدم للمنحة إذا وافق هذه الشروط:

أن تكون هذه المرة الأولى التي يلتحق فيها بإحدى برامج البكالوريوس.
أن تلائم مؤهلاته المؤهلات التي تطلبها برامج الجامعة بما فيها شروط القبول الخاصة بإتقان اللغة الإنجليزية.
أن يكون متفوقًا أكاديميًا، فيكون حاصلًا على تقدير 85% أو ما يُعادلها.
ألّا يكون حاملّا للجنسية الكندية أو يمتلك الإقامة الدائمة بها، باستثناء ذلك فيُمكنه التقديم بالمنحة.
أن يستطيع إثبات العائق المادي الذي يمنعه من تحمُلّ تكاليف الدراسة بالجامعة…..المزيد 

 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

loading...

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *