تعرف على شروط ومميزات بطاقة الإقامة الدائمة الكندية وهل يمكن الحصول عليها من خارج كندا؟

بطاقة الإقامة الدائمة الكندية
بطاقة الإقامة الدائمة الكندية
إوتاوا –  صوت كندا/كتب سميرعبد اللطيف/بطاقة الإقامة الدائمة، المعروفة بالـ”بي أر” (بالإنجليزية: PR تلخيصا لـ Permenant Resdict card، أي بطاقة الإقامة الدائمة) هي بطاقة على كل مقيم دائم في كندا الحصول عليها كإثبات لوضعه. كما أنها الوثيقة الوحيدة المسموح باعتمادها للسماح للمقيمين بالعودة على كندا، بالإضافة إلى استعمال جواز سفر بلد يحق له الدخول إلى كندا من دون تأشيرة.
ألية إستصدار البطاقة
مقيمون جدد دائمونيجب توفير عنوان كندي لإستصدار بطاقة بي أر عند أول نزول على الأراضي الكندية بالمجان. وفي حال عدم توفر عنوان كندي، يجب إعلام مكتب المواطنية والهجرة الكندي خلال 180 يوم من النزول الأول. وبحال الإخلال بهذه الشرط، يتطلب تقديم طلب جديد بتكلفة 50$. فترة استصدار بي أر لحظة الوصول هو بمعدل 72 يوماً بعد النزول. أما في الحالة الأخرى، فتمتد الفترة إلى 106 أيام.
مقيمون قدماءفي حال استوجب لمقيم قديم الإستحصال على بطاقة جديدة، مثلا في حالة فقدانه أو تلفه، فيجب تقديم الطلب إلى مكاتب الهجرة إلى مدينة سيدني في مقاطعة نوفا سكوشا مقابل 50$ كما يجب الاستحصال على البطاقة من أحد مكاتب المواطنية والهجرة الكندية.
صلاحية البطاقةمدة صلاحية البطاقة 5 سنوات. في بعض الحالات، تصدر لمدة سنة واحدة فقط. يمكن إلغاء البطاقة في حال الإخلال بشروط الإقامة.
طلب البطاقة من خارج كندا

لا يمكن الإستحصال على البطاقة من خارج كندا. مقابل ذلك، على المقيم خارج كندا استحصال على وثيقة سفر لمرة واحدة والتي تكلف 50$ من أي من مكاتب المواطنية والهجرة الكندية في الخارج.
نموذج الطلب

تم مؤخراً دمج مختلف أنواع طلبات بطاقات الإقامة بطلب موحد يدعى “نموذج طلب عام لكندا (IMM5002) (بالإنجليزية: Generic Application Form for Canada).
فترة إجراء المعاملات

يوفر موقع “المواطنية والهجرة الكندية” على الإنترنت الفترة التي تستغرقها المعاملة. يتم إجراءات طلبات البطاقة في مكاتب المواطنية والهجرة الكندية في مدينة سيدني في مقاطعة نوفا سكوشا.
تاريخها
أنشئت عام 2002 بناء على قانون الهجرة واللاجئين. منذ عام 2004، أصبح من الممكن للمسافرين إلى كندا إبرازز البي أر قبل الصعود إلى وسيلة تقل (طيران، قطار أو الحافلة) ليسمح لهم التوجه إلى كندا. تصدر البي أر في كندا فقط، لذلك، فإن الأشخاص الذين يعيشون خارج كندا ولا يحملون البي أر، عليهم استصدار أمر سفر خاص من السفارة الكندية قبل التوجه إلى كندا. يمكن للفرد أن يستوفي شروط الإقامة حتى لو كان يعيش خارج البلاد إذا كان يعمل مع شريك حياة (زوج أو زوجة) كندي أو يعمل مع شركة كندية، لكن لا يمكن تجديدها إلا في كندا وبعنوان سكن كندي.

ما هي حقوق المقيم الدائم الكندي ؟

كمقيم دائم، لديك الحق في :

الحصول على معظم المنافع الاجتماعية التي يحصل عليها المواطنين الكنديين، بما في ذلك تغطية الرعاية الصحية.
التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية (إذا توفرت فيك شروط الحصول على المواطنة الكندية و جواز السفرر الكندي)
الحماية بموجب القانون الكندي و الميثاق الكندي للحقوق والحريات.
يجب عليك دفع الضرائب واحترام جميع القوانين الكندية على المستويين الاتحادي والإقليمي والبلدي.

ما لا يستطيع المقيم الدائم أن يفعل ؟

بالتصويت أو الترشح لمنصب سياسي.
الحصول على عقد عمل في بعض الوظائف التي تحتاج إلى تصريح أمني رفيع المستوى.

الوقت الواجب على المقيم أن يمكثه في كندا حتى لا يفقد صفة الإقامة الدائمة

تستطيع العيش خارح كندا كما تشاء و لكن بشرط أن تعيش في كندا لمدة عامين كاملين في مدة خمس سنوات، (يعني ان تجمع معدل سنتين في ظرف 5 سنوات لا يهم أن تكون بصفة متفرقة، مثلا يمكنك المكوث بضعة اشهر فقط من كل سنة على أن تصل إلى معدل سنتين خلال فترة تمتد لخمس سنوات).
فقدان الإقامة الدائمة في كندا

لا يمكن فقدان الإقامة بطريقة تلقائية فقط بالعيش في خارج كندا لفترة طويلة إلا في حالة عدم إتباع طريقة رسمية، أو الفقدان أو التخلي عن الإقامة الدائمة.

يمكن فقدانها في حالة :

قررت هيئة التحكيم أنك لم تعد تملك الحق في الإقامة بعد أن قامت بتحقيق ما في أمر يخصك.

إن رأى الشخص المكلف بالمصادقة على التأشيرة “الفيزا” أنك لا تملك المواصفات و الشروط المطلوبة في حالة طلب فيزا سفر خاصة بالمقيم الدائم الكندي أو بالمقيم المؤقت.

أن تصبح مواطنا كنديا بذلك لن تعتبر مقيما دائما لأنه سيصبح لديك إمتيازات أفضل من المقيم على سبيل المثار جواز السفر الكندي الذي يمكنه من دخول أصعب بلدان العالم دون تأشيرة…..المزيد 

 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا
اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

loading...

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *