هام بالرابط – اكتب بنفسك طلب تصريح السفر الإلكتروني لكندا

موقع الهجرة الى كندا
موقع الهجرة الى كندا

إوتاوا –  صوت كندا/كتبت ريهام رستم/سيساعدك هذا الدليل الذي يتكون من ثلاثة أجزاء على ملء نموذج الطلب بطريقة صحيحة من أجل الحصول على تصريح السفر الإلكتروني. – الجزء الأول: أحد الوالدين/الأوصياء أو الوكلاء الذين يقدمون الطلب نيابة عن شخص آخر

– الجزء الثاني: لجميع مقدمي الطلبات. ما ينبغي معرفته لملء النموذج بطريقة صحيحة، بما في ذلك التعليمات الخاصة بالمقيمين الدائمين بصفة قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية.

– الجزء الثالث: ما ينبغي توقعه بعد تقديم طلبك. قبل تقديم طلبك، عليك بمراجعته بشكل دقيق. وحسب صوت كندا تأكد من أن المعلومات التي تقدمها كاملة وصحيحة.

إن تقديم معلومات خاطئة قد يؤدي إلى تأخير أو رفض طلبك للحصول على تصريح السفر الإلكتروني، و/أو منعك من ركوب الطائرة عند سفرك.

يتوفّر نموذج طلب الحصول على تصريح سفر إلكتروني باللغتين الإنجليزية والفرنسية فقط. ولمساعدتك في تعبئة الطلب، تم إنشاء شرح لكل من خانات النموذج المطلوب تعبئتها باللغات التالية:

,简体中文, 繁體中文, Deutsch, English, Español, Français , Ελληνικά, Italiano, 日本語 , 한국어 ,العربية Magyarul, Nederlands, Polski, Português.
رابط التقديم علي الطلب في اخر الموضوع بعد الشرح

الجزء الأول: معلومات خاصة بأحد الوالدين/الوصي أو الوكيل

إذا لم تكن أحد الوالدين/وصي أو وكيل الذي يقدم طلب تصريح السفر الإلكتروني نيابة عن شخص آخر، الرجاء الانتقال إلى الجزء الثاني من هذا الدليل لمعرفة كيفية ملء هذا النموذج بنفسك.

أول سؤال سيتم طرحه عليك هو هل أنت أحد الوالدين/وصي أو وكيل الذي يقدم طلب تصريح السفر الإلكتروني نيابة عن شخص آخر.

الوكيل هو شخص وكله شخص آخر يريد السفر أو الهجرة إلى كندا للقيام بالإجراءات الإدارية مع الوزارة الكندية للهجرة واللاجئين والجنسية نيابة عنه. يمكن للوكيل أن يتقاضى أجراً مقابل خدماته أو يقدم خدماته بدون أجر مثل الوالدين أو الأوصياء الذين يقدمون الطلب نيابة عن طفل. يجب على الوالدين أو الأوصياء الذين يقدمون الطلب نيابة عن طفلهم أن يجيبوا عن هذه الأسئلة.

عندما ُيعين شخص ما وكيلا ينوب عنه، يمكنهم أن يعطوا موافقتهم للوزارة الكندية للهجرة واللاجئين والجنسية لكي تسمح للوكيل بالاطلاع على معلومات ملف صاحب الطلب. ويتناول قانون الهجرة الكندي موضوع الوكلاء ويحدد أدوارهم وخدماتهم.

في الخانات الموجودة أدناه، اختر نعم أو لا.

2

هل أنت تقدم الطلب نيابة عن شخص آخر؟ هل أنت تقدم الطلب نيابة عن طفل قاصر؟

الجزء الأول (أ): معلومات خاصة بأحد الوالدين/الوصي أو الوكيل

Y لقد ذكرت بأنك تريد أن تقدم الطلب نيابة عن شخص آخر. المرجو أن تقدم المعلومات عن نفسك في هذا الجزء.

اختر أحد الخيارات التالية:

أنا:

أحد افراد العائلة أو صديق

عضو في منظمة غير حكومية أو منظمة دينية

عضو في المجلس التنظيمي لمستشاري الهجرة

عضو في نقابة المحامين في مقاطعة أو إقليم كندي

غرفة كتاب العدل في كيبيك وكيل س

رقم هوية العضو
اللقب (الألقاب)/اسم/(أسماء) العائلة

الاسم (الأسماء) /الاسم الأول

اسم الشركة أو المنظمة عنوان البريد

رقم الفاكس
رقم الهاتف

عنوان البريد الإلكتروني

هل تتقاضى أجراً مقابل تمثيل صاحب الطلب وملء الطلب نيابة عنه؟

تصريح الوكيل

عندما تضع علامة على المربع أعلاه، فإنك تصرح بأن معلومات الاتصال والمعلومات الشخصية التي قدمتها هي معلومات صحيحة وكاملة.

عندما تضع علامة على المربع أعلاه، فإنك تفهم وتقبل أنك الشخص الذي وكله صاحب الطلب للإنابة عنه في الإجراءات الإدارية مع الوزارة الكندية للهجرة واللاجئين والجنسية والوكالة الكندية لخدمات الحدود.

3

. وسينقلك ذلك إلى جزء النموذج الذي يجب أن تقدم فيه المعلومات NEXTبعد أن تنتهي من إدخال المعلومات الخاصة بك، اختر “التالي” الخاصة بالشخص الذي تنوب عنه.

الجزء الثاني: كيفية ملء نموذج الطلب للحصول على تصريح السفر الإلكتروني

إذا كنت تقدم الطلب لنفسك، عليك أن تجيب بـ “لا” عن السؤال الأول. إذا كنت أحد الوالدين/وصي أو وكيل الذي يقدم طلب تصريح السفر الإلكتروني نيابة عن شخص آخر، عليك أن تجيب بـ “نعم”. الرجاء مراجعة

الجزء الأول من هذا الدليل.

إذا قمت بالنقر على “التالي” NEXT، ستنتقل إلى الجزء الذي يجب أن تدخل فيه المعلومات عن مقدم الطلب حسب صوت كندا (إما أنت أو الشخص الذي تنوب عنه).

السؤال الأول: ما هي وثيقة السفر التي تنوي استعمالها للسفر إلى كندا؟*

4

جواز سفر – عادي

هو جواز سفر يتم إصداره للمواطنين من أجل الأسفار العادية مثل العطل والإجازات ورحلات أعمال.

جواز سفر – دبلوماسي

هو جواز سفر يتم إصداره للمواطنين الذين هم مسؤولون حكوميون كبار أو دبلوماسيون أو مفوضون أو مندوبون حكوميون.

جواز سفر – رسمي

هو جواز سفر يتم عادة إصداره إلى مواطنين مثل المسؤولين الحكوميين غير الدبلوماسيين الذين يسافرون في زيارات حكومية رسمية. استعمل هذا النوع من الجوازات إذا كان مكتوبا على غلاف جواز سفرك كلمة “رسمي”.

جواز سفر – خدمة

هو جواز سفر يتم عادة إصداره إلى مواطنين مثل المسؤولين الحكوميين غير الدبلوماسيين الذين يسافرون في زيارات حكومية رسمية. استعمل هذا النوع من الجوازات إذا كان مكتوبا على غلاف جواز سفرك كلمة “خدمة”.

وثيقة سفر طارئة / مؤقتة

هي وثيقة سفر أو جواز سفر يتم إصداره إلى مواطنين في الحالات الطارئة عندما لا يكون إصدار جواز سفر مؤقت ممكناً. غالبا ما تكون هذه الوثائق صالحة لمدة قصيرة فقط.

وثيقة سفر اللاجئين

هي وثيقة سفر يتم إصدارها إلى أشخاص غير مواطني ذلك البلد الذين يتمتعون بوضع حماية مثل اللاجئين حسب الاتفاقية والأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية. ملاحظة: لا يمكنك تقديم طلب تصريح السفر الإلكتروني مستعملا هذه الوثيقة. قد تحتاج إلى تأشيرة أو نوع آخر من وثائق سفر للسفر إلى كندا.

جواز سفر/ وثيقة سفر للأجانب يتم إصدارها لغير المواطنين

هو جواز سفر أو وثيقة سفر يتم إصدارها لغير المواطنين الذين يقيمون بصفة دائمة أو مؤقتة في البلد الذي أصدر الوثيقة لكنهم ليسوا مواطني ذلك البلد.

رخصة إعادة الدخول إلى الولايات المتحدة )327-I(. هي وثيقة سفر تصدرها الولايات المتحدة الأمريكية وبالضبط هيئة خدمات الجنسية والهجرة للمقيمين الدائمين بصفة قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية للسماح لهم بالسفر إلى الخارج والعودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة العودة.

وثيقة سفر اللاجئين التي تصدرها الولايات المتحدة الأمريكية )571-I(

هي وثيقة سفر تصدرها الولايات المتحدة الأمريكية وبالضبط هيئة خدمات الجنسية والهجرة لغير المواطنين الأمريكيين الذين يعترف بهم كلاجئين أو تم منحهم اللجوء. إذا كنت تحمل وثيقة )571-I(، فيحق لك تقديم طلب تصريح السفر الإلكتروني فقط إذا كنت مقيماً دائماً بصفة قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية.

5

السؤال الثاني: ما هو البلد الذي أصدر جواز سفر هذا؟* اختر البلد الذي أصدر جواز سفرك. اختر رمز البلد الذي يطابق الرمز الموجود في جواز سفرك. يمكنك إيجاد الرمز الذي يتكون من ثلاثة

حروف في صفحة المعلومات في جواز سفرك – انظر إلى الخانة التي تحمل اسم “رمز”، أو “بلد الإصدار” أو “السلطة”.

السؤال الثالث: ما هي الجنسية المذكورة في جواز سفرك؟ اختر الجنسية المذكورة في خانة الجنسية في صفحة المعلومات في جواز سفرك.

هام:

إذا كنت مواطناً من مواطني بلد يحتاج إلى تأشيرة دخول من أجل السفر إلى كندا، فلا يحق لك تقديم طلب للحصول على تصريح السفر الإلكتروني

بناء على الأجوبة التي قدمتها، لا يمكنك تقديم طلب تصريح السفر الإلكتروني. قد تحتاج إلى تأشيرة دخول أو نوع آخر من وثيقة سفر لكي تسافر إلى كندا.

6

7

المرجو الإجابة عن الأسئلة الإضافية التالية لتحديد أحقيتك.

ما هو بلد/إقليم جواز سفرك؟

في هذه الرحلة، هل ستستعمل جواز سفر وطني إسرائيلي؟

يحق للأشخاص الذين يحملون جواز سفر صادر عن وزارة الشؤون الخارجية لتايوان أن يتقدموا بطلب تصريح السفر الإلكتروني. وقبل تقديم طلب تصريح السفر الإلكتروني، المرجو الإجابة عن الأسئلة الإضافية التالية لتحديد أحقيتك. إذا كنت تسافر بجواز سفر صادر عن وزارة الشؤون الخارجية لتايوان، المرجو إدخال رقم هويتك الشخصي كما هو مكتوب في جواز سفرك.

الجزء الثاني (أ) أسئلة للمقيمين الدائمين بصفة قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو بلد/إقليم جواز سفرك؟

في هذه الرحلة، هل ستستعمل جواز سفر صادر عن وزارة الشؤون الخارجية لتايوان بما في ذلك رقم هويتك الشخصي؟

بالنسبة لمواطني تايوان فقط.

رقم الهوية الشخصي التايواني

رقم الهوية الشخصي التايواني (إعادة إدخال) لا يمكنك استعمال نسخ ولصق في هذه الخانة حسب صوت كندا

الجزء التالي يملأه المقيمون الدائمون بصفة قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. بعد الانتهاء من الإجابة عن هذه الأسئلة، يمكنك الانتقال إلى الجزء التالي من النموذج وذلك بالنقر على “التالي” NEXT.

إذا لم تكن مقيماً دائماً بصفة قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية، فالمرجو الانتقال إلى الصفحة القادمة لمواصلة طلبك للحصول على تصريح سفر إلكتروني.

اختر السنة

اختر الشهر

تاريخ انتهاء الصلاحية

رقم بطاقة تسجيل الأجانب للمقيمين الدائمين بصفة قانونية في الولايات المتحدة

رقم بطاقة تسجيل الأجانب للمقيمين الدائمين بصفة قانونية في الولايات المتحدة (إعادة إدخال)

اختر اليوم

ما هي الجنسية المذكورة في الجواز؟

ما هو بلد/إقليم جواز سفرك؟

هل أنت مقيم دائم بصفة قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية وتحمل بطاقة تسجيل أجانب صالحة (البطاقة الخضراء)؟

8

الجزء الثاني (ب): معلومات بشأن جواز سفر صاحب الطلب

عليك أن تنتبه جيداً عند ملء المعلومات الخاصة بجواز سفرك. إذا قدمت رقم جواز سفر غير صحيح، فهذا لن يمنعك من الحصول على تصريح سفر إلكتروني، لكن عندما تقدم جواز سفرك في المطار، فقد لا ُيسمح لك بركوب طائرتك.

عليك أن تدخل رقم جواز سفرك بالضبط كما هو مكتوب في صفحة المعلومات الشخصية في جواز سفرك. اكتب جميع الأرقام والحروف التي يتضمنها رقم جواز سفرك. انتبه جيدا إلى حرف O ورقم 0، وحرف I ورقم 1، فمن السهل الخلط بين هذه الحروف وهذه الأرقام.

رقم جواز سفر

رقم جواز سفر (إعادة إدخال)

اللقب (الألقاب)/اسم/(أسماء) العائلة

الاسم (الأسماء) /الاسم الأول

المعروفة أيضاً بالعبارات التالية: “اسم العائلة” و”الاسم ال ُمعطى”.

اكتب جميع أسماء العائلة والأسماء الأولى كما هي واردة في جواز سفرك.

“ملاحظات”

إذا كان جواز سفرك يتضمن تعديلاً على اسمك (أسمائك) في القسم المخصص “للملاحظات”، الرجاء اكتب اسمك (أسماءك) كما هو/هي واردة في القسم المخصص “للملاحظات” الموجود في جواز سفرك.

الفواصل العليا في الأسماء

إذا كان اسمك يتضمن فاصلة عليا، الرجاء كتابتها في نموذج الطلب (مثل اسم D’Orsay وO’Neil).

Order of names: Refer to the machine-readable zone on your passport (the portion below your photo and

biographic information, sometimes called a “barcode”) to confirm in what order you should enter your 9names on the application. On the first line of that portion of your passport, you will most likely see a letter,

a chevron (<), an abbreviation of your nationality, your family name, two chevrons (<<) and your given name(s).

إذا كنت تستعمل الجزء المقروء آلياً في جواز سفرك (وهو الجزء الذي يوجد أسفل صورتك وأسفل المعلومات الشخصية المتعلقة بك، والذي ُيسمى أحياناً بـ “الرمز الشريطي” أو “الشفرة الخيطية”) لكتابة اسمك (أسمائك) في نموذج الطلب، وإذا كانت الفاصلة العليا في اسمك (أسمائك) غير مكتوبة في هذا الجزء من جواز سفرك، فرغم ذلك، الرجاء كتابة الفاصلة العليا في نموذج طلبك.

تحديد ترتيب الأسماء

إذا كان ترتيب أسمائك في جواز سفرك غير واضح، فيمكنك الرجوع إلى الجزء المقروء آلياً في جواز سفرك (وهو الجزء الذي يوجد أسفل صورتك وأسفل المعلومات الشخصية المتعلقة بك، والذي ُيسمى أحياناً بـ “الرمز الشريطي” أو “الشفرة الخيطية”).

في السطر الأول من ذلك الجزء، من المحتمل جداً أن ترى حرفاً، ثم معقوفة (<)، ثم مختصر لاسم جنسيتك، ثم اسمك العائلي، ومعقوفتين (<<) ثم اسمك الأول (أسماؤك الأولى).

اكتب اسمك العائلي في نموذج الطلب كما هو وارد في هذا الجزء من جواز سفرك.

إن الاسم (الأسماء) المدرجة بعد المعقوفتين (<<) وبعد اسمك العائلي هو/هي اسمك الأول (أسماؤك الأولى).

إذا تم اختصار اسمك أو حذف بعض أسمائك في الجزء الأسفل من جواز سفرك، لكن اسمك الكامل مكتوب في الجزء الأعلى من جواز سفرك، الرجاء كتابة الاسم (الأسماء) كما هي واردة في الجزء الأعلى من جواز سفرك. ورغم ذلك، في هذه الحالة، الرجاء الاعتماد على الجزء الأسفل لتحديد الترتيب الصحيح لاسمك (أسمائك).

علاقات الانتساب

إذا كان الاسم المدرج في جواز سفرك يشمل كلمة “ابن” أو “ابنة” أو “بن” أو “بنت” وكذلك اسم والدك في الجزء الأعلى أو الجزء الأسفل من صفحة جواز السفر، الرجاء عدم كتابة هذه الكلمات وعدم كتابة اسم والدك في كلا الحقلين المخصصين للأسماء عندما تكون بصدد تعبئة نموذج الطلب.

فمثلا، إذا كان اسمك المكتوب في جواز سفرك في حقل واحد هو أحمد بن حسين بن محمد، الرجاء اكتب حسين كاسم العائلة، واكتب أحمد كإسمك الأول.

إذا كان اسمك المكتوب في جواز سفرك يشمل كلمة الانتساب “ابن”، “بن”، أو “ولد”، وكذلك اسم والدك في الجزء الأعلى والجزء الأسفل من صفحة جواز السفر، الرجاء عدم كتابة هذه الكلمات وعدم كتابة اسم والدك في كلا الحقلين المخصصين للأسماء عندما تكون بصدد تعبئة نموذج الطلب.

مثلا، إذا كان اسمك المكتوب في جواز سفرك في حقل واحد هو حسين ولد أحمد ولد محمد، الرجاء اكتب أحمد كاسم العائلة، واكتب حسين كاسمك الأول.

الشحطات أو الواصلات

إذا كان اسمك يشمل شحطة أو وصلة، فعليك أن تكتبها في نموذج الطلب (مثلا .)Smith-Hansenو Mary-Anne

إذا كنت تستعمل الجزء المقروء آلياً في جواز سفرك (وهو الجزء الذي يوجد أسفل صورتك وأسفل المعلومات الشخصية المتعلقة بك، والذي ُيسمى أحياناً بـ “الرمز الشريطي” أو “الشفرة الخيطية”) لكتابة اسمك (أسمائك) في نموذج الطلب، وإذا كانت الشحطة أو الوصلة في اسمك (أسمائك) مستبدلة أو ُممثلة بمعقوفة (<)، فرغم ذلك، الرجاء كتابة الشحطة أو الوصلة في نموذج طلبك.

10

عليك بإدخال تاريخ ميلادك، وجنسك (ذكر أم أنثى)، والبلد أو الإقليم والمدينة التي ولدت فيها.

إذا كان لديك اسم واحد فقط أو إذا كان اسمك مكتوب في سطر واحد فقط في جواز سفرك، الرجاء اكتب اسمك الكامل في حقل “اسم العائلة”

وضع علامة على الخانة التي تؤكد بأنه لا يوجد اسم أول مذكور في جواز سفرك. اسم الأجداد أو الجدات

اسم الأجداد هو اسم موروث من الاسم الأول لأبيك، أو جدك أو لأحد أسلافك الذكور. اسم الجدات هو اسم موروث بنفس الطريقة لكن من جهة الأم.

إذا كان اسمك يشمل اسم الآجداد أو اسم الجدات، وإذا كان هذا الاسم مكتوباً في الجزء المقروء آلياً (وهو الجزء الذي يوجد أسفل صورتك وأسفل المعلومات الشخصية المتعلقة بك، والذي ُيسمى أحياناً بـ “الرمز الشريطي” أو “الشفرة الخيطية”)، الرجاء كتابة ذلك الاسم في نموذج طلبك.

علاقات الزواج

إذا كان اسمك المكتوب في جواز سفرك يشمل كلمة “زوجة فلان” أو “زوج فلان”، أو “امرأة فلان”، أو “رجل فلان” في الجزء الأعلى أو الجزء الأسفل من صفحة معلوماتك الشخصية في جواز سفرك، الرجاء عدم كتابة هذه الكلمات وعدم كتابة الاسم الذي يتبعها عندما تكون بصدد تعبئة نموذج الطلب.

مثلا، إذا كان الاسم المكتوب في جواز سفرك في حقل “اسم العائلة” هو “سميث زوجة بول ساجان”، والاسم المكتوب في حقل “الاسم الأول” هو “جون وليام”، الرجاء اكتب اسم “سميث” كاسم العائلة واسم “جون وليام” كالاسم الأول.

ألقاب المناصب، والبادئات، والدرجات العلمية، والرتب

إذا كان اسمك المذكور في جواز سفرك يشمل لقب منصب، أو بادئات، أو لواحق، أو درجات مهنية أو علمية، أو ألقاب فخرية أو رتب أو ألقاب وراثية، الرجاء عدم كتابتها في نموذج طلبك إلا إذا كانت مكتوبة في الجزء المقروء آلياً في جواز سفرك (وهو الجزء الذي يوجد أسفل صورتك وأسفل المعلومات الشخصية المتعلقة بك، والذي ُيسمى أحياناً بـ “الرمز الشريطي” أو “الشفرة الخيطية”).

كتابة الحروف

لا يجوز كتابة الأسماء إلا بالحروف اللاتينية أو الرومانية (مثل Aa, Bb, Cc وغير ذلك) بما فيها الحروف الفرنسية (مثل é, è, ë, ü) عند ملء نموذج الطلب الخاص بتصريح سفر إلكتروني.

إن البلد الذي تحمل جنسيته مسؤول عن كتابة اسمك (أسمائك) بالحروف اللاتينية أو الرومانية في جواز سفرك. إذا كان اسمك (أسماؤك) مكتوبة بالحروف اللاتينية أو الرومانية في جواز سفرك، الرجاء كتابتها كما هي في نموذج الطلب.

جوازات السفر التي لا يوجد بها سوى حقل واحد للإسم

11

اختر تاريخ إصدار جواز سفرك وتاريخ انتهاء صلاحيته. يمكنك إيجاد هذه المعلومات في صفحة جواز سفرك التي ُتظهر صورتك وتاريخ ميلادك (المعروفة بصفحة المعلومات الشخصية).

أ) تاريخ الميلاد

اختر تاريخ ميلادك كما هو مكتوب في جواز سفرك

ب) الجنس

ضمن اللائحة المعروضة أمامك، اختر جنسك (ذكر، أنثى، غير محدد) كما هو مكتوب في جواز سفرك.

ج) البلد/الإقليم الذي ولدت فيه

ضمن اللائحة المعروضة أمامك، اختر اسم البلد كما هو مكتوب في خانة “مكان الميلاد” في جواز سفرك.

د) مدينة الميلاد

ادخل اسم المدينة/البلدة/القرية كما هي مكتوبة في خانة “مكان الميلاد” في جواز سفرك. وفي حالة عدم ذكر مدينة/بلدة/قرية في جواز سفرك، ادخل اسم المدينة/البلدة/القرية التي ولدت فيها.

اختر السنة

اختر السنة

تاريخ إصدار الجواز

اختر الشهر
تاريخ انتهاء مدة صلاحية الجواز

اختر الشهر

اختر اليوم

اختر اليوم

12

الجزء الثاني (ج): معلومات شخصية عن صاحب الطلب

يطرح عليك هذا الجزء من النموذج تفاصيل شخصية عن جنسياتك الإضافية وحالتك العائلية وهل سبق لك في الماضي أن تقدمت بطلب الدخول أو البقاء في كندا.

جنسيات إضافية

الوضع العائلي
هل سبق لك في الماضي أن طلبت أو حصلت على تأشيرة أو تصريح سفر إلكتروني أو رخصة لزيارة كندا أو العيش أو العمل أو الدراسة فيها؟

رقم هوية الزبون الوحيد )Unique Client Identifier (UCI / تأشيرة كندية سابقة، تصريح سفر إلكتروني، أو رقم الرخصة

رقم هوية الزبون الوحيد )Unique Client Identifier (UCI / تأشيرة كندية سابقة، تصريح سفر إلكتروني، أو رقم الرخصة (اختياري)

متزوج (متزوجة)

تعني كلمة “متزوج” (متزوجة) أن شخصين قد أقاما مراسم رسمية لعقد علاقة قانونية تجمع بينهما. ويجب أن يكون هذا الزواج معترف به في قوانين البلد الذي تم فيه عقد الزواج

ومعترف به أيضا في القانون الكندي.

منفصل (منفصلة) بصفة قانونية

تعني كلمة “منفصل” أو “منفصلة” أن الشخصين لا يزالان متزوجان لكنهما لا يعيشان مع بعضهما البعض، ولا يرغبان في العيش مع بعضهما البعض مرة أخرى. وربما هما في انتظار الطلاق أو لم يقررا بعد الطلاق

من بعضهما البعض.

مطلق (مطلقة)

تعني كلمة “مطلق” (مطلقة) أن المحكمة قد حكمت بالطلاق وأن الزواج قد انتهى، وأن الشخصين لم تعد تربط بينهما رابطة الزواج.

زواج ملغي

وهي إفادة تشهد بأن الزواج أصبح لاغياً.

زواج عرفي

شخصان يعيشان مع بعضهما البعض في علاقة مثل زوجية لمدة سنة على الأقل. وينطبق هذا المصطلح على العلاقات بين الرجال والنساء أو العلاقات بين الأشخاص من نفس نوع الجنس.

أعزب (عزباء) / لم يسبق له (لها) الزواج

لم يتزوج (تتزوج) من قبل ولم يكن (تكن) من قبل في علاقة زواج عرفي

رقم هوية الزبون الوحيد )Unique Client Identifier (UCI / تأشيرة كندية سابقة، تصريح سفر إلكتروني، أو رقم الرخصة (اختياري)

إذا سبق لك وأن قدمت طلباً رسمياً للمجيئ إلى كندا (مثل رخصة الدراسة أو رخصة العمل)، فستحصل على رقم هوية الزبون الخاص بك (Unique Client Identifier) الذي تمنحه لك وزارة الجنسية والهجرة الكندية.

ستجد هذا الرقم في الرسائل التي استلمتها من وزارة الجنسية والهجرة الكندية أو ستجده في وثيقة الهجرة التي تم إصدارها (مثل رخصة الدراسة، أو رخصة العمل، أو تأشيرة زيارة).

في الخانة، أو ، اكتب رقم وثيقة ”NA“ “إذا كنت لا تعرف رقم هوية الزبون الخاص بك ادخل “لا ينطبق الهجرة الخاصة بك (مثل رقم رخصة الدراسة، أو رقم رخصة العمل، أو رقم تأشيرة زيارة).

13

الجزء الثاني (د): معلومات عن العمل

يطلب منك هذا الجزء من النموذج أن تدخل اسم وظيفتك والتفاصيل المتعلقة بذلك. استعمل لائحة الخيارات المترجمة المدرجة أدناه لاختيار وظيفتك. وإذا لم تجد وظيفتك ضمن اللائحة، اختر وظيفة مشابهة.

أ) الوظيفة

اختر الخيار الذي يصف بشكل أفضل وضع عملك الآن.

ب) عنوان الوظيفة

اختر الخيار الذي يصف بشكل أفضل عملك.

المرجو ذكر اسم الشركة، أو صاحب العمل، أو المدرسة أو المنشأة.

ج) البلد/الإقليم

ضمن اللائحة المعروضة أمامك، اختر اسم البلد الذي يوجد فيه صاحب العمل الذي تعمل عنده. إذا كنت طالباً، اختر البلد الذي تقع فيه مدرستك.

د) المدينة/البلدة

ادخل اسم المدينة/البلدة التي يوجد فيها صاحب العمل الذي تعمل عنده. إذا كنت طالباً، اختر المدينة التي تقع فيها مدرستك.

هـ) ابتدا ًء من

اختر السنة التي بدأت فيها العمل عند صاحب العمل أو الدراسة في المدرسة.

الوظيفة * وظيفة في الفن، الثقافة، الترفيه والرياضة وظائف في المالية والإدارة وظائف في التعليم والقضاء والخدمات الاجتماعية والخدمات الحكومية وظائف في قطاع الصحة ربة بيت وظائف الإشراف الإداري وظائف في قطاع التصنيع والمرافق الجيش/القوات المسلحة وظائف في العلوم الطبيعية والتطبيقية ووظائف ذات صلة وظائف في قطاع الموارد الطبيعية والزراعة ووظائف الإنتاج ذات الصلة

14

متقاعد وظائف في قطاع المبيعات والخدمات طالب وظائف الحرف المهنية والنقل وتشغيل وقيادة الاليات

بدون عمل

الجزء الثاني (هـ): معلومات حول الاتصال

يطلب منك هذا الجزء من النموذج إدخال معلومات الاتصال بك. تأكد من أن عنوان بريدك الإلكتروني صالح. سيتم استخدامه للاتصال بك بخصوص طلبك.

يمكن للوالدين الذين يقدمون الطلب نيابة عن أطفالهم القاصرين أن يدخلوا عنوان بريدهم الإلكتروني إذا كانوا يفضلون ذلك.

اللغة المفضلة عنوان البريد الإلكتروني

عنوان البريد الإلكتروني (إعادة إدخال)

يطلب منك هذا الجزء من النموذج إدخال المعلومات الخاصة بسكنك. ادخل عنوان مسكنك الدائم. لا تدخل عنواناً تسكن فيه بصفة مؤقتة. لا تدخل عنوان صندوق بريدي – وإن فعلت ذلك، فسيتم رفض طلبك.

تحترم حكومة كندا قانون اللغتين الرسميتن الكندي وهي ملتزمة بتقديم معلوماتها وخدماتها باللغة الفرنسية

والإنجليزية.

الرجاء اختيار اللغة التي تريد أن تتم بها المراسلات بينك وبين وزارة الجنسية والهجرة الكندية

الجزء الثاني (و): عنوان السكن

أ) رقم الشقة/الوحدة (إذا أمكن)

ادخل رقم الشقة والوحدة، إذا أمكن.

ب) رقم الشارع/رقم البيت أو اسم المنزل

ادخل رقم البيت أو رقم المنزل للعنوان، كما هو مطبق. لا تدخل رقم الشقة أو الوحدة في هذه الخانة. ادخل رقم الشقة أو الوحدة في الخانة المخصصة لذلك ” رقم الشقة/الوحدة ”

ج) عنوان/اسم الشارع

ادخل اسم الشارع، وكذلك نوع الشارع “الشارع”، “الطريق”، “نهج”، “بولفار”، إلى غير ذلك. مثلا عبارة “Maple Avenue” مقبولة لكن الاختصار “.Maple Ave” غير مقبول.

د) اسم/عنوان الشارع سطر 2 (إن أمكن)

ادخل معلومات إضافية عن عنوان الشارع، إذا كان ضرورياً

15

هـ) المدينة/البلدة

ادخل اسم المدينة أو البلدة التي تعيش فيها.

و) البلد/الإقليم

ادخل اسم البلد أو الإقليم الذي تعيش فيه.

ز) المقاطعة/الولاية (إذا أمكن)

اختر المقاطعة أو الولاية التي تسكن فيها. ح) الرمز البريدي/رمز ZIP

ادخل رمز البريدي/رمز ZIP الخاص بك.

ط) المحافظة/المنطقة (إن أمكن)

ادخل المحافظة أو المنطقة التي تعيش فيها

الجزء الثاني (ز): معلومات بشأن السفر

إذا كنت تعرف التاريخ الذي ستسافر فيه، أجب بـ “نعم” على السؤال “هل تعرف متى ستسافر إلى كندا؟”. ادخل السنة والشهر واليوم التي تنوي السفر فيه. إذا كانت لديك معلومات ثابتة وأكيدة عن تفاصيل رحلتك، المرجو كتابة وقت وساعة المغادرة. إذا كنت لا تعرف تاريخ سفرك إلى كندا، المرجو اختيار “لا”.

16

اختر السنة

اختر الساعة

متى تنوي السفر إلى كندا؟ اختر الشهر

اختر الدقيقة

اختر اليوم

المرجو إدخال الوقت والساعة التي ستغادر فيها الطائرة في اتجاه كندا؟

اختر المنطقة الزمنية

هل تعرف متى ستسافر إلى كندا؟

الجزء الثاني (ح): معلومات عن خلفية صاحب الطلب

يطرح عليك هذا الجزء من البرنامج أسئلة تتعلق باسفارك السابقة ووضع هجرتك في الماضي. إذا أجبت بـ “نعم” على أي من الأسئلة التالية، المرجو تقديم كل ما لديك من معلومات وتفاصيل للمساعدة على معالجة طلبك.

سؤال 1: هل تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة دخول إلى كندا أو رخصة دراسة أو عمل في الماضي، وهل تم منعك في الماضي من الدخول إلى كندا أو ترحيلك منها أو من أي بلد آخر؟

اختر”نعم”إذاسبقوأن ُرِفض طلبك للحصول على تأشيرة

بالنسبة لكل حالة رفض، المرجو ذكر البلد الذي رفض منحك التأشيرة أو الرخصة، أو منعك من الدخول، وكذلك الأسباب التي قدمها كل بلد لاتخاذ ذلك القرار.

سؤال 2: هل سبق لك وأن ارتكبت جنحة أو تم القبض عليك بسبب ارتكابك لجنحة أو هل تم اتهامك أو إدانتك بارتكاب أي جنحة في أي بلد أو إقليم؟

اختر “نعم” إذا سبق وأن ارتكبت جناية أو تم اتهامك أو إدانتك بارتكاب جناية في بلد ما. في كل مرة تم إلقاء القبض عليك، أو اتهامك أو إدانتك، المرجو منك ذكر المكان (المدينة والبلد)، والتاريخ (الشهر والسنة) وطبيعة الجنحة والعقوبة.

17

سؤال 3: هل سبق وأن أُصبت أنت أو أحد أفراد أسرتك بداء الدرن (السل) أو هل كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك على مقربة واتصال بشخص مصاب بداء الدرن (السل).

اختر “نعم” إذا سبق وأن أصبت أنت أو أحد أفراد أسرتك بداء الدرن (السل) أو كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك على مقربة واتصال بشخص مصاب بداء الدرن (السل).

اذكر نوع العلاقة بذلك الشخص، إن وجد، وتاريخ إصابتك أو إصابة أحد أفراد أسرتك بداء الدرن (السل) أو التاريخ الذي كنتم فيه على مقربة واتصال بالشخص المصاب بداء الدرن (السل).

الرجاء تقديم ما أمكن من المعلومات والتفاصيل للمساعدة على دراسة طلبك. إن عدم تقديم معلومات وتفاصيل إضافية وكافية قد يؤدي إلى تأخير دراسة طلبك.

سؤال 4: هل تعاني من حالة صحية تجعلك تتلقى علاجاً طبياً منتظماً ومستمراً؟

اختر “نعم”، إذا كنت تتلقى علاجاً طبياً منتظماً ومستمراً بخصوص أية حالة مرضية عقلية أو جسدية.

سؤال 5: إذا كانت هناك معلومات أو تفاصيل معينة تتعلق بسفرك إلى كندا، مثلا حاجة أو ضرورة ملحة للسفر، الرجاء ذكرها هنا.

إذا كانت هناك معلومات أو تفاصيل معينة تتعلق بسفرك إلى كندا، مثلا حاجة أو ضرورة ملحة للسفر، الرجاء ذكرها هنا. إذا كنت مسافراً لحضور حدث خاص مثل ندوة أو حدث رياضي عالمي، المرجو ذكر معلومات مهمة عن هذا الحدث.

18

الجزء الثاني (ط): الموافقة والتصريح

I في خانة “توقيع صاحب الطلب” أدناه، ادخل توقيعك الإلكتروني وذلك بطبع اسمك الكامل. إذا كنت تنوب عن شخص آخر، ادخل اسم ذلك الشخص في الفراغ المخصص لذلك.

أنا موافق
توقيع صاحب الطلب

تصريح مقدم الطلب

لقد قرأت وفهمت التصريح أعلاه أصرح بأن المعلومات التي قدمتها في هذا الطلب صحيحة وكاملة.

أفهم أن إعطاء معلومات غير صحيحة هي جنحة بموجب المادة 127 من قانون الهجرة وحماية اللاجئين وقد يؤدي ذلك إلى عدم قبولي في كندا أو ترحيلي من كندا.

أفهم أنه بمجرد طبع اسمي والنقر على “وقع”، فإنني أوقع بصفة إلكترونية على طلبي.

19

بعد الانتهاء من إدخال اسمك أو اسم الشخص الذي تنوب عنه، انقر على زر “الانتقال إلى الدفع”. سيطلب منك دفع مبلغ 7 دولارات كندية كرسم.

الجزء الثالث: ما ينبغي توقعه بعد تقديم طلبك

بعد الانتهاء من دفع رسوم الطلب، من المفروض أنك ستستلم رسالة بالبريد الإلكتروني في غضون بضع دقائق من الوزارة الكندية للهجرة واللاجئين والجنسية ُتثبت عملية الدفع. في معظم الحالات، سيستلم أصحاب الطلب رسالة بالبريد الإلكتروني ُتثبت الموافقة على طلبهم للحصول على تصريح السفر الإلكتروني بعد تقديم طلبهم بوقت قليل.

لكن بالنسبة لبعض الطلبات، قد تستغرق مدة معالجتها عدة أيام. فإذا كانت هذه الحالة تنطبق عليك، يمكنك أن تتوقع تلقي رسالة إثبات استلام إلكترونية ورسالة بريد إلكتروني أخرى من وزارة الهجرة واللاجئين والجنسية بعد ذلك بقليل وستخبرك هذه الرسالة الأخيرة بالخطوات التي يجب عليك القيام بها.

رسالة بريد إلكتروني من وزارة الهجرة واللاجئين والجنسية لإثبات الاستلام

إذا استلمت رسالة إثبات استلام إلكتروني، يمكنك استعمال أداة الاطلاع على وضع تصريح السفر الإلكتروني لمتابعة طلبك ومعرفة المرحلة التي وصل إليها. للقيام بذلك، فإنك تحتاج إلى ما يلي:

o رقم الطلب الذي يبدأ بحرف “V ” الذي يمكن إيجاده في أعلى رسالة البريد الإلكتروني، و o معلومات من جواز السفر الذي استعملته في طلب تصريح السفر الإلكتروني

بمجرد الموافقة على طلبك، ستستلم الرسالة الإلكترونية التالية:

20

21

بعض النصائح: 1. يمكنك في كل مرةتقديم طلب لشخص واحد فقط و

دفع رسوم طلبه.فمثلاً للتقديم لعائلةمكّونة من ثلاثة أشخاص،ستحتاج إلى تعبئة

ثلاثة طلبات منفصلة وإرسال كل منها على حدة.

2. تأكد من مراجعة وتفقد صندوق الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها في العنوان الإلكتروني الذي قدمته في طلب تصريح السفر الإلكتروني. بعض برامج المضادة للرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها قد تعترض استلام الرسائل الإلكترونية الأوتوماتيكية القادمة من وزارة الهجرة واللاجئين والجنسية.

3. يمكن استعمال رسالة الاثبات الإلكترونية كمرجع، لكن لا تحتاج إلى طباعتها من أجل سفرك. يتم ربط تصريح السفر الإلكتروني بصفة إلكترونية بجواز سفرك أو وثيقة سفرك، كما أنها صالحة لمدة خمس سنوات أو حتى انتهاء مدة صلاحية جواز السفر.

4. إذا تمت الموافقة على طلبك للحصول على تصريح السفر الإلكتروني لكنك قمت بإدخال معلومات خاطئة لجواز سفرك، مثلا إدخال رقم خاطئ لجواز سفرك في نموذج طلب تصريح السفر الإلكتروني، فلن ُيسمح لك بركوب طائرتك. ولتفادي تأخير محتمل في سفرك، عليك أن تتأكد من إدخال رقم جواز سفرك الصحيح.

5. لا يمكنك حفظ معلوماتك، كما أن لديك وق ًتا محدو ًدا للانتهاء من تعبئة النموذج. راجع الدليل الإرشادي للتأكد من حيازتك لكل ما تحتاجه لتعبئة النموذج.
نموزج التقديم http://www.cic.gc.ca/english/visit/eta-start-int.asp

© Her Majesty the Queen in Right of Canada, represented by the Minister of Citizenship and Immigration Canada, 2017 Ci4-136/2015E-PDF
C&I 1954|21-07-2015
ISBN 978-0-660-02975-7

….المزيد
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

 

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

loading...

You may also like...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *